مراجعة كتاب: "شرفة العار" لابراهيم نصرالله


مراجعة ريما الصيفي

book review

لا اذكر ضجة إعلامية  لصدور كتاب أردني كالضجة التي أحدثها صدور كتاب “شرفة العار” للكاتب الأردني إبراهيم نصرالله، ربما لاختيار الكاتب يوم المرأة العالمي لاطلاقه، وربما لموضوعه المثير للجدل.

“وفي اللحظة التالية، حين رفعت قدمها ، بدأت قلوبهم تخفق، و كل واحد منهم يدعوها للتقدم نحوه. سارت ثلاث خطوات مرتبكات وألقت بنفسها بين يدي أخيها أمين.
أسند ابو الأمين ظهره الى الحائط ، ونظر الى ابنه الذي كان قد تجاوز الثانية عشر من عمره وقال له : “عليك أن تتذكر جيدا في المستقبل ، ان هذه الصغيرة قد اختارتك لتكون سندها، و انا فرح بهذا، لأنني لن اعيش لها العمر كله، تذكر هذا الأمر جيدا وإياك أن تكون أقل من هذا”
هز امين رأسه . كان اول كلام كبير يسمعه من والده ،يخاطبه كرجل.
رفع أمبن اخته عن الأرض واجلسها على ركبتيه بفرح.”

ان كنت ممن يطالعون الجرائد اليومية ..لابد ان تكون قد صدفت مثل هذا الخبر …”تم اعتقال أردني 18 سنة  بعد طعنه لشقيقت عدة طعنات أدت لمقنلها بسبب تصرفها ” الغير أخلاقي”…” لعل تكرار مثل هذه الأخبار لدرجة أصبح بها شيء عادي هو ما دفع نصرالله للبحث أعمق ..ليسرد لنا قصة بشخصيات لها تاريخ وأحلام والكثير من التناقضات، وأحداث تعكس مجتمع بقيم متضاربة.

Ibrahim Nasrallah Bookلقد حاول نصرالله اعطاء هذا الخبر وجها انسانيا واستطاع أن يجعل القارئ ينجذب للرواية فيشعرك بالتعاطف والتشويق بالرغم من نهايتها المتوقعة. تكون هذه الأحداث أقرب ما تكون من الواقعية، لكن ما زال نصرالله حريصا على التذكير بالحالات الانسانية من فرح وحزن و خوف و ترقب و أمل وجنون..غيرة وسخط و انتقام ..حب وكره … وكيف تتحول هذه المشاعر لتشكل شخصيات الرواية و احداثها.

يظهر نصرالله الأسباب الحقيقية من وراء هذه الجرائم ويعري مرتكبيها بعض الشيء. برأيي وددت لو أن الكاتب كان أقسى أو أنه قد أجزل علينا أكثر. لقد وددت لو انني عرفت منار بطلة القصة واخيها امبن أكثر. وددت لو ان الشعور بأنني أقرأ في بحث أعدته إحدى الجمعيات المناهضة لما يسمى بجرائم الشرف لم يراودني أكثر من مرة. لم أشعر بشغف وقوة نصرالله الروائية  في هذا الكتاب كما شعرت بكتابه “طيور الحذر”.

هذا الكتاب اهدته لي صديقتي بمناسبة عيد المرأة العالمي …أول مرة أهدى اي شيء بهذه المناسبة، واظن انها كانت هدية موفقة .اشترت صديقتي هذا الكتاب بحفل التوقيع الذي أقامه الكاتب بهذه المناسبة في مكتبة “Readers” كوزمو.




  • razanali

    موضوع جرائم الشرف موضوع حساس جدا” ولكن برأي اذا كان لدى الكاتب الشجاعة لطرح هذا الموضوع فلا يوجد مبرر لطرحه بحذر!! فحينما نتكلم عن مواضيع لها هذا القدر من الحساسية في عالمنا العربي فلا بد أن نطرحه من كل الجوانب..
    سوف أقرأ هذا الكتاب لأرى كيف استطاع أن لا يكون قاسيا” بموضوع القسوة هي سببه الرئيسي !
    ….. و لا نقول غير : لا شرف في الجريمة !!
    شكرا” ريما :)

  • rimasaifi

    رزنان شكرا لتعليقك …ما وددته بحق أن أرى الحبكات الدرامية التي عودنا عليها نصرالله …ما قصدته أنني وددت لو كان أقسى بالنسبة لي وددت لو أنني استطعت أفهم ما يعتمر قلب القاتل .. لعل ما أراد نصرالله ايصاله أن هذا الشيء لا يمكن فهمه أو تبريره …بنظري انها أنانية وجهل الرجل الذي طالما دفعت ثمنه المرأة…أتمنى أن تقرأيه و ان نناقشه سويا
    rima.saifi@gmail.com

  • http://www.lasharaffiljareemah.ning.com Deena

    هل قرأت دعاء الكروان لطه حسين? رواية أيضا تتناول موضوع القتل بداعي “الشرف” …شكرا لمراجعتك للكتاب

  • rimasaifi

    قرأته …لكن الظروف التي تتعرض لها منار و المأساة التي تعانيها في مجتمع مدني…يفترض أنه متحضر تكون أقسى بكثير من العار و خطر الموت …بل تتجاوزها الى عدة اغتصابات تتعداها …و القضية هنا تختلف عن رواية طه حسين التي كانت بالريف المصري و كانت القصة بين خادمة و مخدومها و ثأر الأخت لها ووقوعها بشباك أخرى …كان دعاء الكروان أقرب ما تكون من قصة حب من اعتراض على القتل بداعي الشرف

  • yasminegh

    Your review is wonderful Rima, I am looking forward to this read :)

  • rimasaifi

    Thanks Yasmine would love to discuss it with you

  • Natalia Kawar

    I guess you said all about the book. Thx for reading it

  • rimasaifi

    It was a good read ..but one wants more Natalia thanks for the gift

  • rimasaifi

    It was a good read ..but one wants more Natalia thanks for the gift

  • http://www.facebook.com/people/Mutaz-Kamal-Alsallal/619671763 Mutaz Kamal Alsallal

    اختيار رائع لكتاب أروع،
    وعلى فكرة الكتاب متوفر على موقع جملون، متجر الكتب العربية والإنجليزية، ويمكنك شراءه عبر الرابط التالي :

    http://www.jamalon.com/1007989.html