مبادرة أردنية: وويلز اكسبرس


فريق وويلز اكسبرس. (تصوير جوزيف زاكاريان)

بقلم شادن عبد الرحمن

مبادرات الأعمال في الأردن استقطبت ولا تزال تستقطب اهتماما محليا ودوليا كبيرا و بخاصة في العامين الأخيرين، فمن بعد شراء ياهو لمكتوب، بعد أكثر من 10 سنوات من إنشاء سميح طوقان وحسام خوري للشركة، استيقظت روح المبادرة عند الشباب الأردني مرة أخرى و أصبح لدينا ملتقى للتقنيين في عمان كل ثلاثاء، و بات الحديث عن الريادة والمبادرة في الأعمال يحيط بنا يوميا.


إبراهيم منًاع هو مبادر أردني شاب في الثانية والعشرين من العمر بدأ عمله الخاص “دي في دي أون وويلز” “DVD on Wheels” قبل ثلاثة أعوام.  قابلت ابراهيم ليخبرنا كيف بدأ و أين أصبحت شركته الآن.
“بدأت أول مشروع خاص بي عندما كان عمري 18 سنة و أطلقت عليه اسم دي في دي أون وييلز. كأي شخص يفكر في بدء مشروعه الخاص، بدأت رحلة البحث عن مكان نستأجره، و بدأنا نفكر في كيفية الحصول على رخصة من الأمانة.

أحد الأصدقاء اقترح انشاء موقع كحل بديل، و أعجبتني الفكرة كثيرا لأن مفهوم الوصول إلى المشتري اينما كان بدلا من ان ننتظره يسهل على الناس التعامل معنا. و بدلا من يأتي إلينا عشرة أشخاص بنية الشراء، نذهب نحن إلى 50 أو 100 شخص في المقابل!

عملنا لمدة ثلاثة سنوات أو ثلاثة سنوات ونصف، وكانت نسخ الدي في دي لدينا غير أصلية وبالتالي واجهتنا مشاكل تتعلق بحقوق النسخ، لكن في النهاية كان علينا أن نستبق الأحداث إذا أردنا أن نكمل، كان لدينا أربعة آلاف زبون علينا الحفاظ عليهم عندما نغلق المحل التجاري ونفتتح واحدا جديدا نتحول فيه من العمل في النسخ الغير القانوني إلى بيع النسخ القانونية، وفي ذات الوقت كنا نحاول المنافسة في سوقنا السابق.

حاليا، مقابل عشرة دنانير شهريا، نوفر خدمة تسمح لك بمشاهدة قدر ما شئت من الأفلام، وهو السعر المقابل لعشرة أفلام منسوخة، وذلك لنستطيع منافسة السلعة الرخيصة، اي الأفلام المنسوخة بشكل غير قانوني.

على الموقع قائمة بكل الأفلام الموجودة مصنفة ووصف لهذه الافلام، أسماء الممثلين، يمكنك البحث بناء على أي شيء والموقع سهل الإستخدام كثيرا.”

من أين تحصلون على إسطوانات الدي في دي ؟

لدى عملنا السابق “دي في دي أون وييلز” كنا نقوم نحن بنسخها، الأمر الجميل بـ”وويلز إكسبرس” أنه وبدلا من شراء الدي في دي وتكلف النسخ المتضررة “ستوك؟” ، نعمل الآن مع الشركات الموجودة في عمان، الآن لا نملك أي شيء على الموقع، نحن نقوم فقط بإعادة بيعه للناس، ونحصل على تخفيض للجملة، وبالتالي نوفر الدي في دي نفسه بسعر أرخص من تلك الشركات.

كان يتوجب علينا توفير الاسطوانات و تخزينها و تحمل تكلفة ذلك، الجميل في الأمر الآن مع وويلز اكسبرس هو أننا نتعاون مع الشركات الموجودة بعمان. كل ما هو موجود على الموقع هو ملك لهذه الشركات، و نقوم نحن ببيعها للعملاء. يستفيد العميل من خصم الجملة الذي تمنحنا اياه الشركات فيقل سعر هذه الاسطوانات على الموقع عنه في المحلات. نتعامل مع محلات من مثل اورانج دي في دي، جو بدو و الفاخر و نتعامل أيضا مع قنوات الراديو فعند وجود مناسبات نوزع التذاكر عبر الموقع، ونوصلها للمنازل.

ما هي الخدمات الأساسية التي توفرونها؟

أسطوانات الدي في دي و ألعاب الفيديو، الدخان و الأرجيلة، الوجبات الخفيفة، و تنظيف الملابس.


و لمذا أستخدمكم بدلا من إرسال الثياب بنفسي أو طلب إستلام المحل للثياب؟

نحاول أن يصبح رقم وويلز اكسبرس هو الرقم الذي تتصلين به من أجل كل شيء تحتاجينه في حياتك اليومية، ونوفر كل ذلك بنفس الأسعار أو أقل، ونوفر عليك الوقت، فبدلا من هدر الوقت في الطريق ذهابا وإيابا مالا يقل عن ساعة، نقوم بحمل العبء عنك إينما كنت أو أي كان ما تفعلين، يمكنك إعتبار وويلز إكسبرس الصديق الوفي المستعد أن يضحي بوقته لأجل راحتك وتوفير وقتك.

عما قريب سنوفر خدمة السوبرماركت، فبدلا من أن تعطيني والدتي قائمة طويلة بالمشتريات التي تريد ومن ثم أذهب لشرائها، أدفع دينارا ونصف فوق المبلغ وتصل المشتريات إلي.


ما هي المناطق التي يغطيها وويلز إكسبرس؟

كامل عمان، شمالها ، جنوبها وغربها. تأتي معظم الطلبات من الرابية، البركة و المناطق المحيطة بمنطقة الجاردينز، أم أذينة، دير غبار، الكرسي، شارع المطار و مرج الحمام و دابوق و الجبيهة.


هل تستخدمون نظام تحديد المواقع GPS في عمان؟

توفر أمانة عمان خرائط لكل منطقة، و بعد ثلاثة أعوام من العمل في دي في دي أون وييلز، حفظنا شوارع عمان!


هل بدأتم تكسبون المال؟

وصلنا لمرحلة التعادل بين الأرباح والتكاليف منذ الشهر الثاني لبدء العمل، لأنه كان لدينا أربعة آلاف زبون من عملنا السابق في دي في دي أون وويلز، وكان الزبائن يتصلون بنا فنخبرهم بأننا أصبحنا شركة جديدة وأصبحنا وويلز إكسبرس، ونخبرهم بما لدينا من خدمات. ومنذ البدء لم نصرف شيئا على الدعاية، إتبعنا اسلوب تدليل زبائننا الموجودين حتى إتسعت دائرة الزبائن حيث كان كل زبون يخبر آخر وهذا أجمل ما في الموضوع. أكبر دعاية قمنا بها كانت عبر الفيسبوك أو يوتيوب كإعلانات مدفوعة. ونحن نشطون إجمالا على الفيسبوك وتويتر.

لدى عملنا في دي في دي أون وويلز كان يصلنا ألفين ومائة طلب شهريا، نصفهم عن طريق الموقع والنصف الآخر عن طريق التيليفون، أما في وويلز إكسبرس فيصلنا خمسمائة طلب شهريا، خمس وعشرون منهم طلبات عبر الموقع.

ما هو نموذج الأعمال الذي تتبعونه؟

نحتفظ بالنصف من خصم الجملة الذي نحصل عليه، و النصف الثاني يكون من نصيب العملاء.

لدينا الآن سبعة موظفين من أصل عشرة، و ذلك لأننا اضطررنا إلى تقليل العدد اتبعانا لاستراتيجية لتخفيض حجم الانفاق.

ما هي التحديات التي تواجهكم؟

اكبر تحدي هو تحدي التسويق و الدعاية نظرا لتكلفتهم العالية، يجب على الشركات الجديدة أن تكون مبدعة جدا حتى توصل الفكرة لجمهورها و بأقل سعر ممكن..

بالنسبة للتسجيل و الترخيص فهي امور تصرف بها المحامي و بالتالي لم نواجه اية صعوبة

كنا محظوظين بالنسبة إلى من عملوا معنا، كان معدل أعمار الموظفين 22 سنة، و هذا أمر يدعو للفخر، تصوري أن شباب في هذا العمر يديرون شركة تخدم أربعة آلاف شخص!

ما هي الخطوات التي يجب على الشاب الأردني أن يتبعها ليبدأ عمله الخاص؟

الموضوع ليس بالصعب أبدا، في البداية يجب أن تكون عندك فكرة تدور حول شيء يحتاجه الناس، و هنالك طلب عليه.

من المهم التأكد من أن كل شيء قانوني مئة بالمئة، يمكنك أن تدفع مئة دينار أجرة محامي ليقوم بتسجيل الشركة و يريحك من هم المعاملات القانونية.

بأمور ثانوية مثل وجود مكتب، و هو أمر يتحقق تلقائيا بعد مرور وقت و لا داعي للقلق بخصوصه.

بدأنا أعمالنا بغرفة صغيرة غير مفروشة يشغلها أربعة أشخاص.

و بالنسبة للتعادل بين الأرباح و التكاليف، فعمليا، يتوقع ذلك بعد 3 سنوات من بدء الأعمال. و أتوقع أن تعرف إذا كانت فكرتك ناجحة أم لا بعد عام و نصف.


ما هي خطتكم المستقبلية؟

معظم الخدمات التي نوفرها هدفها رفاهية الفرد، و لا تخدم حاجات الناس الفعلية. تدريجيا، نقوم بإدخال هذه الخدمات التي تعنى بالحاجات الحقيقية للناس مثل خدمة تنظيف الملابس، السوبرماركت، ودفع الفواتير على الانترنت.


نهدف الى أن يكون لدينا فرع في كل مدينة و قد قمنا بتسجيل شركة في الكويت لتكون أول فروعنا خارج الأردن، بدأنا في الكويت لمعرفتي الشخصية بها. لكي يكون لنا فرع في أي مكان، علينا على الأقل التأكد من معرفتنا الجغرافية بالمكان و سهولة الوصول الى الجهات المختلفة فيه ، ومن وجود تقبل و حاجة لفكرة التوصيل إلى المنازل، في الكويت نسبة تقبل الناس للتوصيل عالية جدا. بعد الكويت، نأمل في الانتقال إلى دبي و بيروت.

لتعرفوا أكثر عن وويلز اكسبرس، بإمكانكم الانضمام إلى المجموعة على الفيسبوك أو متابعتهم على تويتر.