من برقش إلى الداخلية، إعادة تموضع


بقلم معين الشريف

حقيقة لا اعرف بدقه المعنى العسكري لعباره نسمعها كثيرا في نشرات الاخبار لدى الحديث عن أي تحركات عسكريه مشبوهة في المناطق والجبهات غير الساخنه ولكننا نسمع من المسؤولين العسكريين ردا دائما بان حركة تلك القوات ما هي الا اعادة تموضع.

ما ذكرني بهذه العباره هي الحملة التي تبناها الصديق فراس الصمادي ومجموعة من النشطاء لحماية غابات برقش من خطة بناء كلية عسكرية على حساب الثروة الحرجية المتآكله اصلا في بلدنا وحالات المد والجزر بين الاطراف المعنيه والمستمره حتى يومنا هذا.

وحقيقة فقد انتابنا شعور بأن مخططا مقصودا يستهدف الثروة الحرجيه في البلد وإلا ما معنى الاصرار على المشروع بالرغم من الاعتراضات المتزايدة عليه وفي ظل رفع الطرف الرسمي شعار” نحو اردن اخضر” بينما الوقت يتم التغول على الثروه الحرجية و بحجج واهيه؟ وكوننا مسكونين بعقلية المؤامرة فقد صدقنا ذلك، إلى أن اثبتت اجهزتنا الحكوميه عكس ذلك بل وأنها تسعى لزيادة الرقعه الزراعيه وبشكل مطرد. ودليلي على ذلك هو العمليات غير المسبوقه التي بدأتها أمانة عمان لزراعة وتشجير دوار الداخلية، حيث اكتشفت الامانه وبعد 25 عاما من بناء الجسور والانفاق على الدوار بأنه بحاجه الى زراعة، فلا أعلم حتى الآن لماذا نحن الاردنيون مسكونين بعقلية المؤامرة فالعملية لا تعدو اعادة تموضع، حيث سيتم نقل شجرات برقش وزرعها في كل ساحات وميادين عمان وربما في بقية المحافظات في مراحل لاحقة.

فشكرا لوزارة الزراعة ووزارة البيئة وأمانة عمان ولا انسى أن اشكر الحراك الشبابي في الاردن وعلى رأسهم شباب 24 آذار، فعلى ما يبدو ان إحدى يافطاتهم على الداخليه كتب عليها (نحو اردن افضل) عفوا قصدت (نحو اردن اخضر).




  • صاعق الناموس

    المشكله انه انته وجماعة ال24 بسطار ماخين بحالكو مقلب كبير ومصدقين كذبكو
    على كل حال قررررررررربت

  • .الحبرالأعظم

     سيجون 24 بسطار تعلم على رقابهم

  • Faris

    The issue is the destruction of a whole ecosystem.  Not just individual trees.  Spreading trees sporadically is not the same as having an intact functioning forest.  Also, this ambitious project will probably kill most of the trees they’re trying to transplant.  A several hundred year old tree can’t just be moved.  There are soil factors, ecological interactions, and basic tree structure issues that make transplants very difficult.  This is a PR act, nothing more. 

  • Abeer Abu Touq

    مرحبا معين .. ارجو أن تزودني بعنوان بريدك الالكتروني، للضرورة ..

    شكرا الك :)

    عبير / abeeryarmouk2010@gmail.com