هل الأخلاق للنساء فقط ؟


بقلم: هلا غوشة

أهنئ الفتيات لانتاج فيلم “هذه خصوصيتي”، لانهن عبرن عن ما سمعته أغلبية النساء في الأردن في فترة ما من حياتهن وبغض النظر عن العمر، الملبس ، والمكان. فالكلمات والجمل التي تُعاكس بها النساء مذلة ونافية لجميع القواعد الاجتماعية التى تحترم وتصون المرأة، ناهيك عن التحرش الجسدي الإيحائي الذي لم  يتطرق له الفيلم ولكنه منتشر أيضا. فالأردنيات من جميع الفئات الإجتماعية وإن كانت محجبة أو منقبة معرضة للمعاكسة والإذلال.

إن الفيلم وما تبلور عنه من نقاش أكد أننا نعيش في مجتمع متناقض. فبدلا من ان نواجه بعض الشباب والرجال بتصرفاتهم المخجلة والمخزية والتي تدل على قلة احترام الشخص للمرأة أولا، ولكيانه ثانيا، هاجم الكثيرالفتيات والنساء اللواتي  قد تعرضن للمعاكسات على أنهن هم السبب في سوء تصرف هؤلاء الشباب والرجال.

لماذا يعطي بعض الرجال الحق لأنفسهم استباحة النساء بمجرد رؤيتهم في مكان ما أو في الشارع؟ ولأولئك الذين يعتقدون أن الفتاة/المرأة تستحق ان تتعرض للمضايقات بسبب ملبسها، فلماذا إذن تعاكس المحجبات والمنقبات؟ لقد تمادى البعض ليدعي أن “التحرش واجب وطني “، ولكن هذا بحد ذاته تصريح عام اعطوه لانفسهم لمعاكسة من يروق  لهم من الفتيات.

فالقضية ليست بما تلبسه المرأة وبتصرفها بل هي أعمق من ذلك لأنها تعكس رؤية هؤلاء الشباب والرجال نحو المرأة. فهم لا يرون المرأة كإنسان، بل ككائن موجود لخدمتهم و تلبية رغباتهم.  وما يزيد من الأمر وجعا أننا نطالب المرأة بالتزام القواعد الاجتماعية والتحصن بالأخلاق في حين أن البعض يبرر التصرف اللاأخلاقي الذي يقوم به بعض الرجال والشباب بأنه “متوقع” و”مبرر” بل و”واجب”.  فهل الأخلاق في الأردن للنساء فقط وليست للرجال! هل يُعقل بأن تُستباح النساء تحت هذا الشعار؟

لماذا لا نحاسب من يعاكس النساء؟ ولماذا لا يحاسبون هم انفسهم على تصرفهم؟ هل يقومون بهذا من  مبدأ “فرد عضلات” ، أم هو قلة إحترام ، أم هو فراغ فكري ووجداني، أم أنهم يعيشون في مجتمع يشجع على عدم إحترام الأخر وبالأخص المرأة؟ إن هذا التصرف يجب أن يتحمل مسؤوليته من يقوم به من الذكور بغض النظر عن عمرهم ومكانتهم الاجتماعية. فكما تحاسب المرأة على تصرفاتها، يجب أن يحاسب الرجل.

إن ما يعبر عنه الفيلم هو مطلب في غاية الوضوح. فالفتيات والنساء  يطالبن بحقهن في ممارسة حياتهن دون معاكسات ومضايقات لأنه  في بداية ونهاية الامر المرأة “انسانة” تستحق الاحترام. ألا نفتخر بأن الأردن آمن لجميع مواطنيه؟ أولست مواطنة لي الحق ان اكون آمنة وبعيدة عن المعاكسة؟ لقد حان الوقت ان نقف نساءً ورجالاً ضد إهانة المرأة وإذلالها واستباحتها.

أتمنى ممن لم يتقبل الفيلم أن يتأمل بقدرته على التعايش مع الآخرين وإحترام النساء لأن الكثير من ردود الفعل تدل على مدى مصداقية الفيلم وتفشي ظاهرة التحرش والمعاكسة في المجتمع.

لكم جزيل الشكر أيتها الفتيات لكسر حاجز الصمت في موضوع يؤثر على كثير من نساء في الأردن.




  • agree

    100%

  • agree

    100%

    • أردني أصيل

      أقترح تغيير العنوان إلى: “هل قلة الأخلاق للرجال فقط؟” لأن الكاتبة كما هو واضح لا تريد المساواة بين النساء بالرجال في الأخلاق بل تريد مساواة الطرفين في قلة الأخلاق تحت مسمى الحرية

      • Gtgnow

        لا فض فوك أيها الأصيل.. فقد أصبت الوجع بمختصر مفيد

      • Guest

        اذا كنا نطالب الرجال بتحمل المسؤلية والتصرف بخلق فلاأظن ان ذلك “قلة أخلاق” الا اذا كان الرجال يريدون مبررا لذلك!!!

    • Iqteifan

      اقترح تغيير اسمك الى عكس عكاس لأنك تقترح ضمنا ان كل اردني وكل اصيل يتفق في فهمك المعوج للمقال. المسالة بسيطة: التحرش قلة أدب، ولا دخل لها بالأصالة. ولا يوجد للتحرش اي مبرر، والدفاع عن التحرش قلة أدب أيضاً. ارجو ان لا يكون كلامك دفاع عن التحرش.

      من الواضح جداً ان الكاتبة لم تتطرق لما تكلمت به، ومن الأوضح انك انت من توصل لهذه النتيجة الملتوية – وهو شيء متوقع من الذكر في المجتمعات العربية والذي يستعد لقلب الحقائق وتقول الناس ما لم يقولوه خوفا على انفلات الاخلاق، وعندما يخرج للشارع يترك الاخلاق على الرف في البيت.

  • Anonymous

    I just posted this yesterday, it has an analysis to the roots of the problem:

    http://zidantalk.blogspot.com/2012/06/blog-post_13.html 

  • Henda

    أشكرك للكتابة في الموضوع. أعيش في دولة خليجية يعتبر التحرش فيها فعلا نادر الحدوث جدا. حتى أني وجدت ذلك شيئا غريبا في بداية غربتي هنا.
    ما وجدته غريبا هو شعوري بالأمان أثناء السير في الشوارع والأزقة. أستطيع أن أمشي لساعات في الشارع ولا أحد ينظر إلي بعين السوء
    أستطيع أن أسمح لابنتي في عمر المراهقة أن تذهب إلى المول مع صديقاتها، بطبيعة الحال أراقب من بعيد، لكن خوفي عليها لايقارن بخوفي عليها في الأردن.
    أتمنى أن يصبح الحال هكذ في الأردن وكل دول العالم العربي، لأننا بصراحة نختلف كثيرا عن شعوب العالم في هذه المسألة. لا أقول أننا الوحيدون، إذ قرأت أن الهنديات يشتكين في بلدهن من هذا أيضا، لكننا بالتأكيد نحن من الأسوأ في العالم.

    • Adiganangel_7b

      وانا ايضا مغتربة في بلد خليجي واشعر بنفس هذا الشيء استغربت في البداية والآن انا فرحة جدا بهذا ومطمأنة الى أن ابنائي وبناتي غدا سيكونون بأمان نسبي مريح بالنسبة لي كأم اتمنى عندما اعود للاردن أن يكون الوضع قد أصبح أفضل

  • Gtgnow

    السلام عليكم

    الفتيات اللائي أنتجن هذا الفيديو و أدرجت اسماؤهن فيه يجب أن يلتزمن باللباس الإسلامي ثم بعدها يرين إن كن ستتم معاكستهن ام لا

    اللباس الإسلامي لا أقصد النقاب ! و ايضا لا أقصد بنطلون الجينز الضيق و التيشيرت القصير ،، لكن أقصد الوسط.. يعني لبس عباءة مثلا أو جلباب تركي,, أو حتى بنطلون قماش واسع فضفاض و بلوز طويل عليه,, و ليضعن أعينهن في الأرض أثناء المشي و لا يتلفتن و سيرين أنهن لن يتعاكسن

    هل يشعرن بشعور أهاليهن و إخوانهن عندما قرأوا أسماء أخواتهم و بناتهم في هذا الفيديو؟؟ و عندما قرأو التعليقات عليه؟؟؟

    يا خسارة بس !
     

    • Abc

       المحترم ما بعاكس البنت شو ماكانت لابسة والوضيع بعاكس البسة الي كلها مغطية شعر

    • http://int-sci-fi.blogspot.com Ali

      ان شاء الله أنها طالعة ملط… انتة شو دخلك بلبسها !؟

      لا تحاول تبرر و تعلل فكرك المنحرف على ملبسها ، كبتك الجنسي سببه انه طول حياتك علموك الجنس عيب و غلط و بالأخير تشوف الناس بالتلفزيون يتكلموا عن الحب و الجنس و انتة ما حصلت اي شي

      لو تريد نقاب أخي المسلم، روح لطالبان و السعودية ، السودان ،، الصومال أو أيران

      و اشبع شريعة و لبس “معتدل” هنا للأسف الناس و من ضمنهم النساء يفكرون حالهم بشر و ما يرضوا يكونوا خدم للناس الي مثلك(اود اعتذر للكلاب لأن كنت على وشك ان اصفك بواحد منهم)

      • Gtgnow

        راح اجاوبك بسؤال واحد؟؟

        انت بتحكي إنه علموني إن الجنس عيب و غلط مش هيك؟؟

        أنا فعلا علموني هيك لكن عيب و غلط خارج إطار الزوجية

        و يا أخي اللي مش مسلم و مش عاجبك النقاب هذا شيء إسلامي.. و الديانة الرسمية للأردن هي الإسلام مع إحترامي للديانات الاخرى،، بالعكس تربطني علاقات قوية مع إخوان مسيحيين 

        لكن من جوابك أتوقع إنه عادي عندك و مش عيب إن أختك تمارس الجنس و تدخل صديقها على غرفتها فالبيت أمامك.. صح؟؟؟!!

        • http://int-sci-fi.blogspot.com Ali

          عادي أخوك الكبير يدخل بنت لغرفته و يمارس معها الجنس؟و لو كان عنده بيت و عايش لوحده ؟ شو راح تسوي ؟، ما راح تسوي شي راح تنصحه و لكن بالأخير راح تخرس! لأنه إنسان واعي و يعرف الصح من غلط و مسؤول عن نفسه.الجنس مش عيب و لا غلط ، العيب هو : الكذب ، الخداع، الجهل، التخلف، العناد، الحنث بالوعد، أذية الأخرين.و “هذا بلد إسلامي” !؟ تريد بلد “إسلامي” انصحك و بشدة و بقوة أن تروح لأيران ، السعودية، الصومال، السودان، جنوب العراق أو افغانستانهناك البنات الي لبسهم مش عاجبك مش بس ممكن تتحرش بيهم و لكن ممكن تضربهم و تخليهم بالسجن، تقدر تقتل الناس الي يعارضوك الرأي ..(تقدر تقتلني) ، تصير أنت ولي أمر امك و اختك و حتى ستك…مافي نوادي ليلية او محلات بيع خمور … مافي اصلا طوائف ثانية.. تقدر بكل سهولة ان تجبر “اخوانك المسيحيين” على أن يختاروا الإسلام أو يدفعوا جزية.ياخي روح هناك و انا بنفسي أدفعلك تذكرة الطائرة.أشبع شيوخ و ايات الله و اشبع تدين و اتركنا الكفار نحن على راحتنا ، أنا و الله بعدين نتفاهم، ما اعتقد هو خلاك متحدث رسمي له، لو الله شايف الي أنا اسويه غلط هو يقولي مش انت! و نفس الشي ينطبق على الكل.

          • ضيف

            مين انت حتى تقول إنك رح تتفاهم مع الله؟ احترم نفسك يا بني آدم ولا تنس أنك كنت مجرد نطفة ورح ترجع للتراب مهما عشت على الأرض. وكل راسمالك فيروس صغير غير مرئي بالعين المجردة بتصير تترجى وتدعي ربك وتقول يا رب مشان الله اشفيني.. بدك تتفاهم مع الله؟ أسأل الله أن يهدينا جميعا للخير

          • Gtgnow

            أستغر الله العظيم.. أتركك لربك و هو كفيل بك 

    • Haop

      حسبي الله على الجاهل عدو نفسه
      عندما قرات تعليقك هممت وأسرعت لاحضر الفيديو حتى ارى ما اقترفه فتيات الجامعة الاردنية من إثم
      انت الذي تنادي بالفضيلة لا تعلم ان في كلامك اعلاه مس بالمحصنات من تلك الفتيات لانه يوحي بقلة لديهن وتجاوزهن المألوف
      الفيديو طبيعي وليس فيه ما هو خارج وهو انعكاس حقيقي لواقع المجتمع المريض الذي يفضل دفن راسه بالرمل على سماع ومواجهة الحقيقة المرة
      حسبي الله ونعم الوكيل

  • Ddd89

    this is Feminisim !!!

    Special thanks to Dr. Rula Quawas,, you’ve destroyed the Reputation for this Girls and their parents !

    • Halaghosheh

      Dr. Rula did exactly what every lecturer in the university should do.  She taught her students to stand up for themselves.  The only people who tried to undermine the girls were the commentators on the film.  In retrospect, these girls protect their reputation better than others because they are the ones who are fighting back the insults and the harassment they are facing. In my opinion we should all be proud of these girls  and I think the ones that should be most proud of them are their families. 

      • Ddd89

        you just read this post and understand what i meant !
        روائح فساد تفوح من الاردنية ، و الطويسي يرعي أكبر حملة تبشيرية للمسيحين الجدد في قلب الجامعة المستور نيوز – خاص . رئيس الجامعة الاردنية الدكتور عادل الطويسي قد يصاب بجلطة أو أنهيار عصبي أو أرتفاع للسكر في دمه حينما يقراء هذا التقرير الصحفي الجديد عن فضائح فساده في الاردنية .
        وهي ليست مزحة ، بل أنها حقيقة نقلها مقربون من الرئيس الطويسي عندما قراء التقرير السابق و الذي حمل عنوان ” هذا ما يجري في الجامعة الاردنية .
        فالرجل أصيب بسكتة قلبية دفعته للاعلان عن عزمه تقديم أستقالته ، و التذرع بانه تلقى عرضا للعمل في منظمة دولية تعني في شؤون التربية و التعليم ، ويعتقد أنه يلمح لليونيسكو ، و بكل راحة ضمير و مهنية أتصلنا بمسؤولين مهمين في المنظمة و تبين أن الطويسي يكذب .
        رائحة الفساد المنبعثة من الجامعة الاردنية وصلت الى كلية اللغات التي تتهم عميدتها رولا قواس بممارسة عمليات منظمة للتبشير المسيحي ، فهي تتخطى كل المحرمات و المقدسات الدينية والاجتماعية و الوطنية ، و أسست لمجموعات من بشائر المسيحيين الجدد داخل الجامعة ، مهمتهم الترويج للافكار المسيحية التي تدعي أنها أصلاحية ، و محاولة أقناع طلاب مسيحيين ومسلمين بها .
        ممارسات الدكتورة قواس ، معلومة علم اليقين لدى جهات عليا في الدولة ، بيد أنها تمارس السكوت عنها ، و تتغافل عن أتخذ قرار حاسم يوقفها ، و يحد من أنتشارها المعلون في المجتمع الطلابي و الاكاديمي في الجامعة الاردنية ، و رغم أن مخاطر ظاهرة التبشير تتخطى الحرم الجامعي ، و يتخوف أن تنتشر الى جامعات أخرى كونها تكتسب شرعية و رضى وسط تنامي السكوت الرسمي و الرقابي عنها .

        http://108.163.202.236/political/1015-2012-01-14-11-36-08.html 

        • http://www.7iber.com 7iber

          2012/6/15 Disqus

        • Guest

          Not everything that you read is correct espcially articles like the one you posted. It is full of inaccuracies, let alone false accusations!!!  

  • Henda

    Gtgnow:

    أنا كتبت تعليقي الأول، وبحب تعرف إني محجبة بلباس أكثر من متوسط، علاقتي بالجينز هي في البيت فقط، لا ألبس البنطلونات خارج البيت بل تنانير طويلة دائما، كما أني لا أضع المكياج، ولا أتعطر خارج البيت، كما أني في متوسط العمر، يعني لست صغيرة أبدا.

    ولكن…في 2 من كل 3 مرات أخرج فيها إلى شوارع عمان أتعرض للتحرش.
    والله العظيم أن أمييييي تعرضت للحرش أما عينيّ

    أنا لم أر الفلم، لكن من إجابتك هنا أيقن أن حاجتنا له كبيرة جدا.
    لوم الضحية لا يبرأ الجاني الوقح

    • Gtgnow

      أخت هندا أنا لا أبرئ الجاني.. و لا أنكر أنه وقح.. بل و بحاجة لقطع لسان.. لكني أؤمن بمقولة دع الخلق للخالق.. فمن يعاكس فتاة صدقيني في مدة قصيرة من معاكسته لها سوف تأتيه زوجته أو أحد محارمه تشتكي من المعاكسة و التحرش.. و عندها سيؤمن بالحديث القدسي الذي يقول فافعل يابن آدم ما شئت.. فكما تدين تدان !

      و أيضا يجب أن لا نعمم على جميع الشباب بأنهم معاكسون.. فنقع في مغالطة التعميم المتسرع.. فهي فئة قليلة.. و في طريقها للإنحسار إن شاء الله

      لكنك تقولين أننا بحاجة للفيلم؟؟! نعم أنا معك.. لكنا بحاجة لفيلم مهذب لا يحتوي ألفاظ نابية و أنا شخصيا كرجل لم أسمع بعض هذه العبارات في حياتي تقال لفتاة.. أو حتى تقال بشكل عام !

      تحياتي لك.. وكل الاحترام لرأيك

      • HG

        مهما كان الفيلم فكان سيعتبرمسيئ لأن بعض الرجال لايريدون تحمل مسؤلية تصرفهم كما تشير انت وللأسف اعتقد ان ععدهم اكثر مما تتصور.ومن الواضح ايضا انك خجلت مم قيل للفتيات فتخيل ان تكون فتاه او امرأة تسمع هذا الكلام واكثر منه ايضا  

  • salah huorani

    إن ربط الأنوثة
    بالعيب و العار جعلنا مجتمعاً محروماً من الطمأنينة، ينام و السكين تحت وسادته.. و
    المجتمعات التي تصبح فيها جغرافية النهد أهم من جغرافية الأرض، و اقتطاع خصلة من
    شعر امرأة  أخطر من اقتطاع إقليم من أقاليم
    الوطن، هي مجتمعات مأزومة تفكر بجزئها الأسفل فقط.

    نزار قباني

     

     وللحديث بقية ..!

  • Gtgnow

    لا فض فوك أيها الأصيل.. فقد أصبت الوجع بمختصر مفيد

  • Suzan

    تهدف القواعد الاخلاقية عموماً الى حماية الفرد والجماعة من الفوضى والانحراف، ورغم انها تنظم خيارات الفرد أحياناً (مثال: تحريم التحرش شرعاً) الا انها تنظم خيارات الآخرين كذلك مما ينعكس ايجاباً على مصالح الجميع (مثال آخر: المناداة بالاحتشام). وبخصوص النساء، وبعيداً عن العادات والتقاليد التي قد تكون صائبة أو عادلة أو غير ذلك، أقول بأن الاخلاق الاسلامية تكون أحياناً مخصصة للرجل دون المرأة، كما جاء في قذف المحصنات (وَالَّذِينَ يَرْمُونَ الْمُحْصَنَاتِ ثُمَّ لَمْ يَأْتُوا بِأَرْبَعَةِ شُهَدَاءَ فَاجْلِدُوهُمْ ثَمَانِينَ جَلْدَةً وَلَا تَقْبَلُوا لَهُمْ شَهَادَةً أَبَدًا وَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ)، وأحياناً تكون الاخلاق على الرجل والمرأة معاً ،قال تعالى (قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم ويحفظوا فروجهم ذلك أزكى لهم إن الله خبير بما يصنعون وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن). وللعلم فان التستر والاحتشام مطلوب شرعاً من الرجل والمرأة وان بدرجات متباينة. أما الزنا والخيانة الزوجية، فليس هنالك أدنى شك بأنها محرّمة للذكر والانثى ودون أدنى تمييز أو تفرقة بين الجنسين.

  • Sdgdsg

    البعض ما زال يحول الامر على انه خطأ النساء و كان الكاتبه او غيرها ممن رفعن الصوت يطالبن بالرذيلة !!… النساء ما زلن يطالبن بالعفاف و الفضيلة و ما زلن مصرات على على ان تكون المعاملة بالمثل في موضوع الاخلاق لان مجتمع يستبيح ان يفعل ما يريد تحت عباءة “الذكورة”لا يستطيع أن يكون حكما في الموضوع ..!! الاخلاق ليست حكرا على النساء .. كما  ان العفة و الاخلاق لا تطلب كذلك للنساء فقط !!

  • Guest

    اسمحولي أكتب بالعامي… لأني ما بدي أخذ الموضوع جد كثير. بس سؤال لمعشر النساء: شو اللي بدكم إياه بالزبط؟ ما بدكم الشباب يعاكسوكم؟ أولا هذا إشي مستحيل يصير لأنه بيتعارض مع طبيعتنا الأنثروبولوجيه… يعني الله هيك خلقنا: الشباب بيعاكسو لما بيبلغو و البنات بيحبو يتعاكسو لحد عمر معين … العلم بيحكي هيك!

     ثانيا خلينا نتخيل عالم خالي من “التحرش” مع إني بختلف مع هاي التسميه، شو برأيكم شعور البنات راح يكون إذا ما وصلها أي إطراء أو نظره أو كلمه أو تصفيره طول النهار؟ خلينا نكون صادقين مع أنفسنا عشان ناخد بعض جد!
     
    راح تحكيلي إنو الشباب بقلو أدبهم.. ياخي هو إحنا مجتمعنا كلو نزار قباني يعني؟؟؟ هذا اللي طلع معو… و الشب اللي بقل أدبو.. بيتطبق عليه نظرية نيوتن باختيار الأصلح. يعني لما يشوف إنو ما حدا معبر شكلو راح يغيرأسلوبه. و بالنهايه المعظم راح يكبرو و يبطلو.

    أخر إشي: الموضوع غير مهم، و إذا كان الهدف من المقاله هو نقد عادة” التحرش” فبرأيي أنكم تناطحون الصخر، لأن  ما ترغبون بتغييرها هي الطبيعة البشريه  و ليست “عاده “.

  • Guest2

    Stopping sexual harassment in all its forms is about putting an end to bullying and intimidation that is sexual in nature. And from my own experiences and observations in this society, sexual harassment is rampant and affects everyone! A person isn’t necessarily harassed because of the clothes they are wearing or whether they wear make up or not, or whether they appear to be “easy”, sexual harassment is always unwelcomed, is a form of bullying and is a threat to a person’s dignity and respect. How can you even condone it? These girls were defending themselves and I applaud them! I often wish I could be as brave as them and put my harasser in his place, yet I find myself to be one of those girls who lowers her head, stares at her feet and continues walking. It’s time to end this now. Since when were the women of Jordan not allowed their dignity and freedom of speech. 

    • Guest

      You obviously can not distinguish between “harassment”, which is already illegal, and flirting. IF what you want is to stop harassment, then the laws -both official and tribal, already severely punish those who harass.

      But if you wish to stop young boys from flirting with girls, then good luck with that!

      In my opinion, this is a false flag issue that got inflated due to the limited understanding of women’s struggles in Jordan. So, my advice is: choose your fights and consider advocating for a more meaningful cause; Jordan does not lack those!

      • Guest2

        It’s not flirting, it is beyond that. And if the country has such laws to protect those being harassed then they should be IMPLEMENTED!

        • Guest

          who said they’re not being implemented? do you have a statistic? or facts? have you done any research that suggests otherwise?

          And who draws the line between flirting and what is “beyond that”? can you define the boundary in legal terms?

          • Hala

            Many women refuse to report harrassement cases because they are usually negatively judged and almost immediatly blamed (similar to many of the comments we saw on line). Not to mention the social stigmatization that goes along with officially reporting the incident to the police.

          • Guest

            Again, do you have a statistic for that? give me facts please so I can take you seriously.

          • M-guest

            How about an anecdote? I am an educated, independent and fairly well-rounded 25 year old woman. I have lived most of my life in Jordan. Hopefully thats enough background info :) when I was in my teenage years, I was sexually harassed by a family friend. When i confided in my mother, believing she would take my side and “protect” me; her response was to tell me not to speak of it ever again, for fear of my bringing shame to the family name and the usual BS. This is not a sob story.. This actually happened. This (and much worse) happens in this place we call home. This is as a result of a *sick* mentality that most men share. As well as women who would rather sweep the filth under the carpet than face it. Most, if not all men, believe they can get away with whatever they want to do, be it murder, rape, illegal trade or whatever else. Sadly, they believe that because of the way they are raised in our society. Since infancy they are spoilt and given preferntial treatment. A boy who has done wrong is more likely to get away with it than a girl. The parents might shrug it off, stating a cliche such as “boys will be boys!” while the girl will be disciplined, told to consider what people will think and say, etc.
            One last point I would like to make is regarding your point of calling it “flirting”. I do not consider being objectified as flirting. I do not appreciate having the word “sex” screamed at me as I pass by. I do not find it flattering when a boy, as young as 10, or a man older than my grandfather wolf-whistle at me as if I were an especially well-designed car. And if you consider any of this to be simple, innocent flirting then our road is so much longer than I could have dreamed up in my worst nightmare.

  • http://shadi88.tumblr.com Shadi Ossayli

    y3ne ,  among all the problems we have we are talking about a guy saying ( esh ya shogfa ) , is it really a big deal ! , 

    بدك نحاسب الشباب , شو رأيك نعمل مطاوع بالمرة زي السعودية , 

    • Guest

      is it even working for them in Saudi???!!!!

      • http://shadi88.tumblr.com Shadi Ossayli

        exactly ! , it’s within the human nature , no matter how you try , it’s not going to work , so stop talking about it please , you are ( the writer and the girls who did the video ) are the one who abusing the females by talking about such a silly subjects , you forget that we are in the 2012 you still don’t have some of your basic civil rights , such as nationality for your children , which is really very basic and obvious rights.

        • Hala

          If it is human nature than all men should be engaging in harrassment but NOT all of them do.  So, it is rather difficult to accept this argument as it implies that humans have no control over their behaviour…I choose to believe otherwise. Human do control their behaviour and such labelling is a lame excuse for disrespecting others.  On another level, if you are not a woman who was subjected to such harrassment you can not claim that it is trivial it is not.  The basis of human rights and civil rights is RESPECT and the issue of harrassment may seem “silly to men” but it is not for women becuase it is a sign of respect and unless society learns to respect women as citizens then all our rights will continue to be undermined including that of the nationality.

          • http://shadi88.tumblr.com Shadi Ossayli

            Name one country did success with this , USA women  is being harrassment  , UK women  is being harassment  , France women  is being harassment  , even much worser than Jordan , they are being raped !  these women DON’T HAVE THEIR ALL RIGHTS ??!!! , i was wondring why women don’t have rights in this country , now i know … ! 

            P.S am not defending the guys who are doing this , am just saying that i hope women some day stand and demand there rights (real rights) .

          • Halaghosheh

            It is funny how when it is convenient we compare ourselves to the west and if it is not to our taste we attack issues under the premise of  this is promoting western ideologies. Let me be clear, I live in Jordan and refuse any comparisons because I want to have our own standards that are in line with human rights. 
             
            It seems you are overlooking that one of the fundamentals of human rights is living with dignity and safety.  Women rights in Jordan is not being achieved for multiple reasons and one of them is the desire to deal with the symptoms of inequality as opposed to tackling the core issue.  The obstacles  we have been facing in demanding our rights have been in arguments that trivialize issues and or compromises that are made under promises that are not kept.

             Human rights of which women rights is a part,  should NOT be segmented.  This may be idealistic  but if you are a true supporter of women’s rights to nationality – you can not dismiss sexual harassment on the street as trivial…or not a priority.  Both emerge from an argument that women have equal citizen rights of which dignity and respect are part. 
             

          • M-guest

            Hala, I must thank you from the bottom of my heart. You write beautifully and intelligently, in both Arabic and English. Thank you again :)

  • Nermeen

    اولا شكرا للصبايا في الجامعة الأردنية للجرأة في طرح موضوع واضح انهم يعتبروه موضوع مزعج وبحاجة لمعالجة. ثانيا شكرا للسيدة هلا غوشة للجرأة في دعم الصبايا في وقت الكل بيفضل يسب ويتمسخر بدل ما يحترم وجهة نظر ويناقشها بأخلاق. ثالثا الانسان الوحيد اللي بيقدر يحدد ان كان تصرف الflirting مقبول او سمج وغير مقبول هو المراة المتلقية لبرادة الوجه واللي بيحترم حاله من حاله مش محتاج كل نساء الأردن تلبس برقع وتنظر بس على الأرض عشان حضرته ينضب ويحترم حاله..هذا الاحترام للفكرولشعورالمرأة غير موجود في اي حوار عن المرأة ودورها وحقوقها واهم من هذا وهذاك حريتها الشخصية..معيار الأخلاق نسبي حسب الاطار الأجتماعي لكل شخص وغير مقبول ان تصبح المرأة مباحة لانه في شخص اخر له راي مخالف في هذا الاطار.

  • Doa

    تقرأ المقال تنشكح. تقرأ التعلقيات تلطم. شو بده الواحد يحكي بس.

  • Mujab-lotassi

    الحل عندي 
    اعملو جمعية واعطوها لكاتبة المقال لدعم الحملة وشراء مستلزمات التصوير والاخراج لعمل فيديو اكثر جودة 
    لتوصيل الرسالة( بشفافية )يعني  بركن “”" 

    صحيح قبل ما انسى بنسبة  للأخ علي Ali, Just a Human!   كثير عليك تكون فار مع احترامي لكل هيو Women 

  • Issam

    باعتقادي الاجابة بسيطة ولا تحتاج الى عناء أو دكتوراة في الاخلاق التطبيقية، وهي ان الأخلاق للجميع وعلى الجميع ولصالح الجميع. هذا من حيث المبدأ، ولكن الشيطان يدخل دوماً في التفاصيل. توزيع “المسؤوليات الاخلاقية” هي عادة مشكلة عويصة في ظل الانانية البشرية. قد يطمح الشباب في ان تكون الاخلاق للشابات فقط، في حين تطالب الشابات في التزام الشباب بالأدب حتى مع المومسات!؟. هذه المعضلة الأخلاقية لا تحل من خلال التقاليد التي تجاوزها التطور وتعقيدات الحياة، ولا تحل كذلك من خلال ديمقراطية تعاني من شلل دماغي ولا تتفق على شيئ رشيد،  وانما تحل – كما أعتقد-  من خلال اللجوء الى الدّين في آخر رسالاته. القيم الاسلامية تحرّم التحرش بكافة أنواعه، حتى عندما تكون المرأة غير موجودة- من خلال تحريم الاستغابة!. لكن مقابل ذلك، تدعو القيم الاسلامية الى الاحتشام وتحرّم التعري والسلوك المنحرف. في كلا الحالتين، فان المرأة هي الرابحة. الخصوصية المرغوبة لمرأة معينة هي في واقع الأمر محصلة لالتزام الجميع، اناثاً وذكورا،ً بالقيم الاخلاقية. وينبغي التذكير بأن المرأة الغربية تعاني من التحرش والاعتداء الجنسي منذ عقود دون تحسن ملموس، ولا أجد منطقاً في تقصي حلولاً مستوردة ثبت عقمها .

  • Marah Alqaisi

    لقد أبدعت أبدعت أبدعت……. لقد تكلمت بالنيابة عن جميع الفتيات اللواتي يعانين من هذه المشكلة لقد أثبتي أن اللوم يقع على الرجال وأن أساس المشكلة هو عدم وجود الاحترام للمرأة وأن نظرة الرجل إليها ككائن لخدمته وليس “كإنسانة” مثله أتمنى أن نجد شيئاً من الاحترام من قبلهم.

  • Suzan

     ـعتقد بأن المرأة يجب ان تحترم نفسها وقيم اسرتها ومجتمعها بالموازاة مع مطالبتها بحقوقها العادلة. أما ان نطالب بالحق ونفعل ما نهوا ففي ذلك غياب للعدل.