كيف ترى قيادتي؟


تزداد الإنتقادات الشعبية للملك، فلنفترض جدلاً أن هناك إحتمال ضئيل بوجود خمسة أشخاص (أو أقل، أو ربما أكثر بكثير) من غير معجبين بقيادة جلالته، هل ممكن أن يكون لديهم أسباب لذلك؟

بقلم موسى الشقيري

لا تخلو مظاهرة أو إعتصام في جميع مناطق الأردن من “شعارات تتجاوز السقف”، عادةً ما يكون المقصود بها شعارات تستهدف جلالة الملك عبدلله بشكل مباشر وشخصي. وبدلاً من البحث عن الأسباب وراء هذا التطور في خطاب الشارع، لجأ النظام إلى الحل البسيط والساذج بإستخدام سياسة التخويف من خلال الإعتقالات، والتشويه بوضع هذه الشعارات في إطار “التطاول على الرموز والتجاوز والخروج عن الأعراف”، وكأن الانكار يكفي لإخفاء المظاهر التي دفعت الوعي الجمعي للوصول إلى جذر المشكلات ومصدرها، ومن ثم الوصول إلى الاستنتاج بأن الأردن يعاني من مرض أساسي مزمن تختلف أعراضه من حقبة إلى أخرى ومن منطقة إلى أخرى، فيضيع الوقت والجهد في التعامل مع الأعراض والتخفيف من حدتها، بدون الإنتباه إلى أصل المشكل. فهل هناك أسباب مقنعة لذلك، أم أن كل من يرفع شعارات تستهدف الملك مباشرة مندس وعميل وحاقد وناكر للجميل وحامل أجندة، وغيرها من أوصاف تتفنن أبواق النظام بإختراع بعضها واقتباس الآخر من أنظمة بائدة؟

قد يكون جلالة الملك فعلاً مثلما يقدم نفسه، انسان طيب القلب، خفيف الظل، ومتدين، يستمتع بمشاهدة مباريات برشلونة مع أولاده (في الملعب أحياناً) مثل اي أردني، متواضع، يحب زيارة الفقراء، وتبادل أطراف الحديث مع أبناء الشعب الأردني بكل فئاته على صدر منسف أو صحن فول، ولا يمكن يترك سيارة مبنشرة بدون مساعدة. هذا كله لايعني أحد ولا يعني شيء أمام مسؤولياته كقائد وحاكم يمارس السلطة (بشكل مباشر ومتفرد) ويتحتم عليه أن يتحمل مسؤولية السلطة التي يمارسها. فالقيادة هي مرادف للمسؤولية، وهروب القائد من تحمل المسؤولية (وإن لم يكن دستورياً فعلى الأقل أدبياً) بإدعاء الجهل أو التغييب أو تحميل المسؤولية لموظفيه أو لمرؤوسيه دليل على عدم القدرة على تحمل اعباء وواجبات المنصب. الضمانة والجامع والوتد والخيمة والعوامة والمرجع والسند والعباءة والحلقة والصمام ليست سوى استعارات فارغة تساعد كتاب مواضيع الإنشاء على مستوى الصف الخامس على ملء صفحات النشرات الحكومية اليومية. أما الحقيقة فهي أن هناك عوامل تجبر فئة من الأردنيين (تزداد عدداً بوضوح) على أن تبدي عدم رضاها عن نهج الحكم الحالي، للأسباب التالية:

تضخم نفقات العائلة المالكة وثروتها.

لا تتناسب نفقات الأسرة الحاكمة مع موارد وامكانات الدولة الأردنية.  فبغض النظر بعض مظاهر هذه النفقات الواضحة مثل أماكن السكن والتنقل (يضم موكب جلالة الملك ما معدله سبع سيارات مرسيدس متماثلة من فئة الإس أو الجي يرافقه عدة مركبات للحراسة والدعم اللوجستي)، حتى مخصصات جلالة الملك الشخصية ونفقات الديوان الملكي الواردة في الموازنة تعتبر كبيرة ومستفزة في وقت يحتاج الجميع لضبط نفقاته لمواجهة عجز الموازنة. أما الاشاعات التي يتداولها الناس حول بذخ الإنفاق والفساد (فتتحول إلى يافطات تقود اصحابها إلى السجن) فسبب انتشارها الوحيد هو غياب المعلومات الموثقة حول ثروة العائلة. (فعلى سبيل المثال، قصة شراء طائرة الايربص A340-642x (التي تحمل رقم F-WJKG)  التي تكلفت حوالي 250 مليون مر عليها سنتين أو أكثر، وتتضارب التقارير حول إذا كانت ما زالت مملوكة للحكومة الأردنية أساساً حيث شوهدت مؤخراً في دبلن حيث تم اعادة طلائها بالابيض الكامل). على العموم، الطائرات وغيرها من أملاك الأسرة الحاكمة في الأردن وخارجها يجب أن تخضع لقانون يكشفها ويوثقها، خوفاً من ضياعها وحتى لا تبقى حجة لمعارضي النظام للإساءة لهيبة العرش من خلال الإشاعات حول بذخ الإنفاق وملكية الفوسفات وغيرها.

تدمير منجزات الديمقراطية الأردنية بالقضاء على المؤسسة البرلمانية وتفريغها من محتواها.

تعتبر فترة حكم الملك عبدلله الثاني منذ 2001 حتى اليوم بمثابة إنقلاب القصر الثاني على الديمقراطية الأردنية. وإذا كان الملك الإبن لم يلجأ إلى الأسلوب المباشر للأب بإقالة الحكومة البرلمانية الشرعية وحل البرلمان وفرض الأحكام العرفية، فإن التدمير الممنهج للعملية بأكملها كان أكثر خطورة نظراً للاثار التي تركها وسيتركها على المدى الطويل. في السنوات العشرة الأخيرة تم حل البرلمان وتغييبه لمدة سنتين ومن ثم تزوير الإنتخابات لثلاث دورات متتالية، بإعتراف أجهزة الدولة ذاتها. فبدلاً من أن تجهد القيادة الحكيمة من أجل البناء على المنجز الديمقراطي الأردني الذي كان سباقاً لكل دول المنطقة، وتطوير قوانين الإنتخاب وإعطاء البرلمان دوره الدستوري، ودفع المواطن للإنخراط في العملية الإنتخابية من خلال احساسه بجدواها (وليس من خلال يافطات رخيصة بشعارات أرخص)، عملت القيادة على إفساد الحياة السياسة وتجريد البرلمان من اي صلاحية وجعلته غير قادر على ممارسة مهامه (بغض النظر إذا حصل تغيير لأسماء من يجلسون تحت قبته، إذا تغيروا) فتحولت المؤسسة التي من المفترض أن تحمل النظام النيابي الملكي دستورياً موضوع تندر وسخرية.

(أما موضوع تعرية رؤوساء الوزراء وحكوماتهم  أمام الناس كفزاعة لصاحب القرار من خلال التغيير المستمر وتجاوز قرارتهم وإحراجهم، فهو ليس أكثر من أن القيادة “بتأسفن حالها بحالها”، فدور رئيس الوزراء كمتلقي الصدمات لم يتغير تاريخياً، وربما كانت حكومة سمير الرفاعي الإبن آخر حكومة قادرة على تمرير هذه الخدعة، ولكن سوء الإدارة حرق هذا الدور للسلطة التنفيذية.)

تراجع الأردن على مختلف الأصعدة الأخرى في العشر سنوات الأخيرة، وندرة الإنجازات.

من الصعب توضيح هذه النقطة بدون التخلي عن نظرة التفاؤل الايجابية والإضطرار إلى تعداد بعض الأمثلة على المظاهر السلبية في المجتمع الأردني: إنخفاض في مستوى المعيشة، إزدياد الفجوات بين الطبقات الإجتماعية وظهور للثراء الفاحش غير المرتبط بالمشاريع، إزدياد المديونية وعجز الموازنة. إنتشار الفساد الممنهج على مستوى مدير المخابرات وطالع وخلق شعور بإن الفساد ممنهج ويتمتع برعاية رسمية على أعلى مستوى. تراجع هيبة الدولة، تراجع هيبة الجيش (والزج به في مشاريع تجارية)، وشعور النظام  بالحاجة لإنشاء جهاز أمني متخصص بالقمع. تراجع دور الأردن الإقليمي وأنحسار دوره إلى مهمات مدفوعات الأجر. تراجع في السلم الأهلي. تراجع في مستوى التعليم ووأد التعليم الجامعي. إنتشار الإحباط حتى في أوساط أكبر المتفائلين والزيادة المستمرة في أعداد الأردنيين من شتى فئات المجتمع ممن يحلمون بالهجرة إلى أي مكان في الأرض بحثاً عن حياة أفضل. غير هيك الأمور الثانية كلها تمام بفضل رؤية وحكمة القيادة

أما جميع المشاريع الضخمة التي جاءت تجسيداً لرؤية جلالته وبتعليمات مباشرة منه، فقد فشلت جميعاً بلا إستثناء: من برنامج التحول الإقتصادي، إلى المناطق الإقتصادية الخاصة والعقبة والعبدلي وصندوق إستثمار القوات المسلحة وسكن كريم لعيش كريم وغيرها من مشاريع تظهر أيضاً على يافطات المظاهرات. كلها فشلت لسوء الإدارة وفساد أشخاص وضيق أفق من يقومون على ترجمة الرؤية الملكية، والحقيقة أن هناك عامل مشترك أكبر وحيد يجمع بين كل هذه المشاريع.

الضعف في إختيار المستشارين والمنفذين والشركاء.

تنتشر اليوم ظاهرة لوم (البطانة) التي تحيط بجلالة الملك على ما وصلت إليه الأوضاع من تردي، وفي الواقع فإن مسؤولية إختيار هذه البطانة والمسؤولية عن تصرفاتها هي في صلب واجبات القائد. وذا كان هناك بعض المعايير والإعتبارات التي قد تفرض عليه إختيار بعض أشخاص دون آخرين إلى فلا يعني ذلك لوم الموظفين في الحكومة الموازية (الديوان) أو كبار الموظفين ممن اختارهم (بعد أن أصبح لوم الحكومة (الصورية) مستحيلاً)  يعفيه من المسؤولية. بالمحصلة، يشبه دبلوماسي عراقي عمل مع عبدالكريم قاسم الزعيم الأوحد وبطانته بالعربة التي يجرها حصان إلى أسفل منحدر، فتصل إلى مرحلة لا يمكن تحديد إذا كان الحصان يجر العربة، أم العربة تدفع الحصان، لكن الواضح أن كلاهما يتسارع نحو الهاوية. العبرة أنه لا يجوز لقائد أن يكون إسمه مرتبط من قريب أو بعيد برجال أعمال من أصحاب السمعة السيئة أو محتالين دوليين فارين من وجه العدالة.

العلاقة التاريخية مع الكيان الصهيوني.

يعتبر الكثير من الأردنيين الصراع العربي الصهيوني قضيتهم المحورية، وهناك فئة تعتبر أن الشرعية التاريخية للهاشميين تأتي من مشروعهم القومي والحفاظ على الأرض العربية، كما أن الهاشميين أنفسهم يعتبرون القدس مركزاً لشرعيتهم الدينية. كشف التاريخ بوضوح لا شك فيه عن علاقات تفاهم وتماهي تاريخية بين الهاشميين ومشروع الدولة الصهيونية، وهذه العلاقة السرية (ولاحقاً العلنية) تولد شعور للعديد من الأردنيين بأن هذه القيادة لا تمثل تطلعاتهم ولاتهدف على تحقيق غايتهم في إستعادة كافة الأراضي المحتلة وأراضي فلسطين كاملة. واذا كان الملك عبدالله الثاني قد جاء إلى الحكم ضمن هذه الظروف وبعد توقيع معاهدة رسمية مع الصهاينة، فإنه لم يبذل أي جهد على الصعيد الاستراتيجي لتغيير طبيعة العلاقة مع الصهاينة بجعلها أكثر “ندية” (على الأقل ليساهم بالضغط على الصهاينة من أجل مواطنيه المتمسكين بحقهم في العودة أو إستعادة الضفة الغربية للمملكة) أو تصويب الإختلالات فيها لما فيه مصلحة البلد التي يقود، وذهب لإعتبار وادي عربة حلاً نهائياً يسمح له بإقامة علاقات طبيعية مع الصهاينة وقياداتهم. (ملاحظة: بعد تردد كبير خوفاً من تحويل مجرى النقاش بإتجاه آخر تذكرت هذه الصورة، فلم استطيع إلا أن اعتبر “النشوة” الواضحة فيها سبب أساسي من أسباب عدم اعجابي بالقيادة).

العديد من المظاهر تشير إلى حكم شمولي من الطراز الذي عفا عنه الزمن.

وجود جهاز يتدخل في حياة الناس  يسمى المخابرات يشارك في الحكم ويعتمد عليه الملك. وجود تهم فارغة المضمون مثل إطالة اللسان وتقويض نظام الحكم تستخدم لإعتقالات عشوائية ظالمة. إعلام سخيف لا يحترم عقل المتلقي، لغته من العصور الوسطى وصوره محصورة بحجة تحضن وجه القائد، وعجوز يتحدث أمامه بينما يصغي بإهتمام، وأفلام زيارات مفاجئة وعفوية مكررة حتى الضجر. (من ذاكرة السمكة: خطاب الملك أمام الكونجرس عام 2007 إستغرق 25 دقيقة، وتبعه ثلاث اسابيع من التغطية المستمرة في الإعلام الرسمي للخطاب التاريخي وتم طبعه في كتاب لتدريسه في الجامعات، وتبين (كما كان متوقعاً) أنه مجرد كلام مكرر بلا نتائج). صور القائد محاطاً بالأب والإبن في كل مكان، وتقديمه على إنه شخصية خارقة للعادة تحمل تذكير دائم بطبيعة هذا الحكم، فكل هذه المظاهر وغيرها من منظور واسع تذكير دائم لأردنيين بأن النظام يصر على تقديم نفسه كنظام من أنظمة العالم الثالث التعبانة الأيلة للسقوط.

الجمود وعدم القدرة على التفاعل مع رغبات الشعب ومواكبتها.

يظهر في بعض القرارت برود وعدم مبالاة وبطء لا بل حتى لمحات من المناكفة (حكومة البخيت الثانية وحكومة الطراونة). لم يكن جلالة الملك يوماً من المرشحين لخلافة والده وحتى الساعات الأخيرة، وبالتالي لم يتم اعداده لتسلم القيادة. بالمقابل لا يظهر أنه كان واع لهذه الحقيقة فلم يبذل الجهد الكافي لتطوير مهارته القيادية بما يتناسب مع منصبه. فمثلاً يعيب الكثير من غير المعجبين بجلالته عليه ضعف لغته العربية، وهي لا تعدو كونها مؤشراً على أن جلاته لم يهتم كثيراً بحرفته ولم يستثمر من وقته لتطوير هذه المهارات الإنطباعية المهمة وغيرها من المهارات الأساسية التي تترك إعجاباً أكبر بكثير من الصور المكررة المذكورة أعلاه.

لا يوجد شعور أجمل من أن تسير خلف قائد تثق به، فتقدم على مواجهة التحديات براحة وإطمئنان، مؤمناً بقدرته على إتخاذ القرارت الصائبة وتحمل مسؤليتها.  وإذا كنت تستغرب وجود مجموعة من الأردنيين (ربما تكون أقلية، وربما تكون أكثر بكثير مما تتخيل) اهتزت ثقتها بالقيادة، فربما تساعدك هذه الأسباب على أن تدرك أن الموضوع ليس سوى تقييم لقرارات وسياسات والأهم لنتائج حقيقية وملموسة لحقبة من الحكم ، بكل محبة وروح رياضية.

فكر مجموعة من الرفاق العام الماضي بإضافة “كيف ترى قيادتي؟” تحت صور جلالة الملك العملاقة المنتشرة في كل زاوية كمشروع فني، ولايملك البعض إلا أن يلاحظ أن كل المؤشرات تدل  انها للأسف “مش بزيادة”.




  • http://www.facebook.com/aram.ali.1048 Aram Ali via Facebook

    ممكن

  • قرفان

    يا سلام عليك يا أبو شريك
    بدون لف ولا دوران
    على الناشف وبأدب وأخلاق
    وبإذن الله ما بتروح فيها لا إطالة ولا تقصير ولا سبل إزار

  • قرفان

    يا سلام عليك يا أبو شريك
    بدون لف ولا دوران
    على الناشف وبأدب وأخلاق
    وبإذن الله ما بتروح فيها لا إطالة ولا تقصير ولا سبل إزار

  • Kankon

    sho mafi wala comment :D shiklo 2lnas 3anjad sarat t5af :D

  • Kankon

    sho mafi wala comment :D shiklo 2lnas 3anjad sarat t5af :D

  • majdi

    القياده فن وذوق و اعتقال

    • الاء يوسف

      خلينا الفن والقياده والزوق والادب ..للمعارضه الشوارعيه

      • سلمى

        ضلك سبي على ولاد بلدك كرمال واحد باع بلدك.ممتاز وضعك.

        • الاء يوسف

          انتو اللي بتسبوا على ولاد بلدي ……….وعلى حامي بلدي وولادها وبدكو تنفذوا رغبات صهيونيه بعباطة الهبايل الخرفان

          • ﺳﻠﻄﻲ

            ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﺴﺘﻮﺭﺩ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﺒﻌﺖ ﺳﻔﺮﺍء ﻣﺎ ﺍﻟﻬﻢ ﺩﺍﻋﻲ ﻭﻻ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺗﻌﺎﻭﻧﺎ ﺍﻻﻣﻨﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻬﺎﻳﻨﻪ
            ﺷﻮﻓﻲ ﻣﻴﻦ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﻔﺬ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﻪ

  • majdi

    القياده فن وذوق و اعتقال

  • majdi

    القياده فن وذوق و اعتقال

    • الاء يوسف

      خلينا الفن والقياده والزوق والادب ..للمعارضه الشوارعيه

      • سلمى

        ضلك سبي على ولاد بلدك كرمال واحد باع بلدك.ممتاز وضعك.

        • الاء يوسف

          انتو اللي بتسبوا على ولاد بلدي ……….وعلى حامي بلدي وولادها وبدكو تنفذوا رغبات صهيونيه بعباطة الهبايل الخرفان

          • ﺳﻠﻄﻲ

            ﻋﻠﻰ ﺍﺳﺎﺱ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﺴﺘﻮﺭﺩ ﺍﻟﺒﻀﺎﺋﻊ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﻪ ﻭﻻ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﺒﻌﺖ ﺳﻔﺮﺍء ﻣﺎ ﺍﻟﻬﻢ ﺩﺍﻋﻲ ﻭﻻ ﺍﺣﻨﺎ ﺍﻟﻲ ﺗﻌﺎﻭﻧﺎ ﺍﻻﻣﻨﻲ ﻣﻊ ﺍﻟﺼﻬﺎﻳﻨﻪ
            ﺷﻮﻓﻲ ﻣﻴﻦ ﺍﻟﻲ ﺑﻨﻔﺬ ﺍﻟﺮﻏﺒﺎﺕ ﺍﻟﺼﻬﻴﻮﻧﻴﻪ

  • http://twitter.com/akrumidrees Akrum أكرم الحمود

    will 7iber be the first website to be banned in Jordan after this article??…
    we will see

  • ma7moodjo

    بكل موضوعية تحليل منطقي وحيادي ،، أي شخص يستطيع تشخيص مشكلة الأردن الكبرى هي ” انعدام القيادة أو فراغ في القيادة ” فكل الأسباب الأخرى كانت موجوده في عهد الملك حسين لكن الملك حسين سواء تتفق معه أو لا كان قادر على القيادة ،،، فكما أسلفت مجرد فكرت أن ملك المملكه الأردنية الهاشميه والقائد الأعلى للجيش العربي سليل ال هاشم حفيد الرسول لا يستطيع الحديث مع شعبه في حوار صريح وبدون أي تحضير بسبب عائق اللغة هوه بحد ذاته فشل في القياده ،،،

    سلام الشجعان

  • http://twitter.com/akrumidrees Akrum أكرم الحمود

    will 7iber be the first website to be banned in Jordan after this article??…
    we will see

  • ma7moodjo

    بكل موضوعية تحليل منطقي وحيادي ،، أي شخص يستطيع تشخيص مشكلة الأردن الكبرى هي ” انعدام القيادة أو فراغ في القيادة ” فكل الأسباب الأخرى كانت موجوده في عهد الملك حسين لكن الملك حسين سواء تتفق معه أو لا كان قادر على القيادة ،،، فكما أسلفت مجرد فكرت أن ملك المملكه الأردنية الهاشميه والقائد الأعلى للجيش العربي سليل ال هاشم حفيد الرسول لا يستطيع الحديث مع شعبه في حوار صريح وبدون أي تحضير بسبب عائق اللغة هوه بحد ذاته فشل في القياده ،،،

    سلام الشجعان

  • Zaid A

    shukairi has a bad reputation and family history

    • http://www.facebook.com/people/Serene-Al-Ahmad/605355583 Serene Al Ahmad

      شطور هاي جبتها من عندك ولا حدا نقلك ياها؟

    • الاء يوسف

      لماذا يتطاول الشقيري على الملك باستمرار علما ان هناك خطوات للوصول الى التطاول على الملك ,..اولا بلش ناشط بعدين تدرج بالمعارضه لكنه وامثاله من الحاقدين على الاردن يستغلون الحراك الشعبي المطالب بالاصلاحات الاقتصاديه لجر الاردن الى حرب اهليه باسم الاصلاحات …علما ان قرابته احمد الشقيري وصاحب المقوله المشهورة (الاول احمد الشقيري: “الطريق لتحرير فلسطين يمر في القصر في عمان”. أي لا يمكن تحرير فلسطين دون اسقاط النظام الهاشمي في الاردن أولا)

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        صادق بتعرف ليش لانه قال صلى الله عليه و سلم (( تقاتلونهم انتم شرقي النهر و هم غربيه)) يعني تحرير فلسطين حيكون من الاردن

        • الاء يوسف

          اهلا ابو الزوز …وصدق رسول الله
          هل في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام القصر الهاشمي ؟؟
          لا تنزلو احاديث نبينا الكريم الى العهر السياسي
          على كل حال شكرا لتعليقك الذي اوضح نواياكم الاصاحيه :) انت تابع لاي ميليشيات بالزبط ؟؟

      • ﺳﻠﻄﻲ

        ﺍﻟﺸﻘﻴﺮﻱ ﻟﻢ ﻳﺘﻄﺎﻭﻝ, ﺍﻟﺸﻘﻴﺮﻱ ﺣﻠﻞ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭﻭﺻﻔﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﻪ ﺳﻠﻴﻤﺔ, ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻣﺎﻓﻲ 2 ﺑﺨﺘﻠﻔﻮ ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﺍﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮ ﻣﻌﻨﺎﺗﻪ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺑﻜﺎﺑﺮ.
        ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻼﺭﺩﻥ ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺑﻞ ﺍﻧﺘﻘﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺳﻮء ﺗﺨﻄﻴﻄﻬﺎ, ﻭﻋﻼﻭﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﻬﺞ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻭﺟﻬﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻌﻬﻢ

  • Zaid A

    shukairi has a bad reputation and family history

    • http://www.facebook.com/people/Serene-Al-Ahmad/605355583 Serene Al Ahmad

      شطور هاي جبتها من عندك ولا حدا نقلك ياها؟

    • الاء يوسف

      لماذا يتطاول الشقيري على الملك باستمرار علما ان هناك خطوات للوصول الى التطاول على الملك ,..اولا بلش ناشط بعدين تدرج بالمعارضه لكنه وامثاله من الحاقدين على الاردن يستغلون الحراك الشعبي المطالب بالاصلاحات الاقتصاديه لجر الاردن الى حرب اهليه باسم الاصلاحات …علما ان قرابته احمد الشقيري وصاحب المقوله المشهورة (الاول احمد الشقيري: “الطريق لتحرير فلسطين يمر في القصر في عمان”. أي لا يمكن تحرير فلسطين دون اسقاط النظام الهاشمي في الاردن أولا)

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        صادق بتعرف ليش لانه قال صلى الله عليه و سلم (( تقاتلونهم انتم شرقي النهر و هم غربيه)) يعني تحرير فلسطين حيكون من الاردن

        • الاء يوسف

          اهلا ابو الزوز …وصدق رسول الله
          هل في حديث رسول الله عليه الصلاة والسلام القصر الهاشمي ؟؟
          لا تنزلو احاديث نبينا الكريم الى العهر السياسي
          على كل حال شكرا لتعليقك الذي اوضح نواياكم الاصاحيه :) انت تابع لاي ميليشيات بالزبط ؟؟

      • ﺳﻠﻄﻲ

        ﺍﻟﺸﻘﻴﺮﻱ ﻟﻢ ﻳﺘﻄﺎﻭﻝ, ﺍﻟﺸﻘﻴﺮﻱ ﺣﻠﻞ ﺍﻟﻮﺿﻊ ﻭﻭﺻﻔﺔ ﺑﻄﺮﻳﻘﻪ ﺳﻠﻴﻤﺔ, ﺍﻟﻜﻼﻡ ﺍﻟﻤﻜﺘﻮﺏ ﻣﺎﻓﻲ 2 ﺑﺨﺘﻠﻔﻮ ﻋﻠﻴﻪ, ﻭﺍﺫﺍ ﺍﺧﺘﻠﻔﻮ ﻣﻌﻨﺎﺗﻪ ﺍﺣﺪﻫﻢ ﺑﻜﺎﺑﺮ.
        ﺑﺎﻟﻨﺴﺒﺔ ﻟﻼﺭﺩﻥ ﻓﻬﻮ ﻟﻢ ﻳﻨﺘﻘﺪ ﺍﻟﺒﻠﺪ ﺑﻞ ﺍﻧﺘﻘﺪ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﺓ ﻭﺳﻮء ﺗﺨﻄﻴﻄﻬﺎ, ﻭﻋﻼﻭﻩ ﻋﻠﻰ ﺫﻟﻚ ﻫﻮ ﺍﻻﺳﺘﻤﺮﺍﺭ ﺑﻨﻔﺲ ﺍﻟﻨﻬﺞ ﻭﻣﺤﺎﺭﺑﺔ ﺍﺻﺤﺎﺏ ﻭﺟﻬﺔ ﺍﻟﻨﻈﺮ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﺨﺘﻠﻒ ﻣﻌﻬﻢ

  • أحمد سالم السرار

    لا يستطيع احد في الاردن تشخيص الحالة كما يفعل الاخ الشقيري
    كلام واضح وصريح وفي الصميم

    وموقع حبر العظيم يرسل رسالة واضحة للجميع
    كيف ترى قيادتي… اقلك وما تزعل

    • الاء يوسف

      معروف جوابك وسخ زي اجوبة كل الحراك القذر …انتم اقليه لكن صوتكم عالي وشوارعي

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        انتي او انتا مسكين … و الايام رح توعيك و الموضوع مش هوشه و مناطحة و شوارعية الموضوع بينفهم بالمنطق و العقل و اذا حكمت عقلك اكثر من جيبتك … رح تفهم هذا المقال

  • أحمد سالم السرار

    لا يستطيع احد في الاردن تشخيص الحالة كما يفعل الاخ الشقيري
    كلام واضح وصريح وفي الصميم

    وموقع حبر العظيم يرسل رسالة واضحة للجميع
    كيف ترى قيادتي… اقلك وما تزعل

    • الاء يوسف

      معروف جوابك وسخ زي اجوبة كل الحراك القذر …انتم اقليه لكن صوتكم عالي وشوارعي

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        انتي او انتا مسكين … و الايام رح توعيك و الموضوع مش هوشه و مناطحة و شوارعية الموضوع بينفهم بالمنطق و العقل و اذا حكمت عقلك اكثر من جيبتك … رح تفهم هذا المقال

  • الاء يوسف

    انا مش عارفه كيف بتكتب انت ؟؟ برجلك اليمين او الشمال ؟؟
    كيف بتحكي انه خمسه للي بحبوا الملك ؟؟؟ …يعني بعد سنه ونص حراك طلعوا مظاهرة 500 واحد على الداخليه
    هم اقليه ولكنم قذرون وصوتهم عالي
    اما الاغلبيه فهي الهتافات التي رايناها على مدرجات ستاد عمان الدولي
    يؤسفني ان اعزيك في عقلك واقول لك (الشعب يريد سيدنا ابو حسن ) وانتو انو اللي على مقهى عمان السياسي همو اللي على حبر همو اللي على التويتر
    حاولو تغيروا شوي

    • ma7moodjo

      انشالله السنه الجاي التجسير بزبط معك ،،بس بدها صمت صرم وبكفي تلهي على الانترنت

    • Njoud majali

      ارجوك حاولي تتفرجي حوالكي روحي على المحافظات و شوفي الجوع و العري و الجهل روحي اتفرجي على مدارس الحكومة

    • عادل

      من أول تعليق لكي و انتي نازلة تسحيج؟؟ أي والله ما جرنا لهذي الحال إلا أمثالك العميان؟؟ بكرة ابنك بجوع عمو و بتصيري تبيعي بحالك علشان تأكليه

      • الاء يوسف

        شكرا على تعليقك ..الذي يؤكد بأن اسباب الحركا في الاردن هو الضائقه الاقتصاديه ..والتي سنجو منها بفضل القياده الهاشميه التي حافظت على استقرار الاردن ..ولكم في العارق ابلغ مثل ..الذي يحتوي على اكبر احتياطي نفط في العالم ومع ذلك يعيش اهله تحت خط الانسانيه وللاسف لاجئوون في الاردن ..كل ذلك بفضل القياده الحكيمه في الاردن ..والكمال لله

        • sama

          ضلك احلمي انت. ان شاء الله اان شاء الله. اعملي اشي مفيد بدل الهت على الناس اللي جد بتحاول تغير. والعراق اذا كنت مولودة بفترة الحرب سببها امريكا. كلام غير موزون ولا في اي مجال للصحة. اللاجئين سببه التواطؤ و العمالة للدول الامبريالية متل امريكا. ما جابتلنا غير الدور هي و امثالك

          • الاء يوسف

            امثالك لحالك

        • ﻋﻼء

          ﻗﺪﻳﺶ ﺑﻌﻄﻮﻛﻲ ﻋﺎﻟﻜﻮﻣﻨﺖ? ﺍﻇﻦ ﻛﺜﻴﺮ .ﻭﺍﻧﺘﻲ ﺍﻓﻀﻞ ﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻩ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﻪ

    • sama

      شكلك مو عارفة شو بصير بالبلد. اه يمكن انت عايشة بعمان الغربية؟ كل اسبوع في مظاهرات في عمان، الكرك، الطفيلة، و هلأ العقبة. افتحي على قنوات اخبار حقيقية مش التلفزيون الاردني وبس.

      • الاء يوسف

        مش عيب السكنه بعمان الغربيه اولا
        وانا شايفه انو المعارضيين همو المتكسبين ماديا من موضوع المعارضة

        • sama

          هاتي دليل. كلامك ما الو معنى هادا اسمو بلطجة. هاتي دليل انهم عم بكتسبوا ماديا. يعني اذا بدك هادا الاسلوب بقدر احكي انو انت المكتسبة ماديا من الدفاع الاعمى الاواعي ابدا.
          كونك بتحكي انك “شايفة” مو معناتو اه والله كلامها دهب لازم نصدق. هاتي دليل و بعديها بتفرج يا حلوة

  • الاء يوسف

    انا مش عارفه كيف بتكتب انت ؟؟ برجلك اليمين او الشمال ؟؟
    كيف بتحكي انه خمسه للي بحبوا الملك ؟؟؟ …يعني بعد سنه ونص حراك طلعوا مظاهرة 500 واحد على الداخليه
    هم اقليه ولكنم قذرون وصوتهم عالي
    اما الاغلبيه فهي الهتافات التي رايناها على مدرجات ستاد عمان الدولي
    يؤسفني ان اعزيك في عقلك واقول لك (الشعب يريد سيدنا ابو حسن ) وانتو انو اللي على مقهى عمان السياسي همو اللي على حبر همو اللي على التويتر
    حاولو تغيروا شوي

    • ma7moodjo

      انشالله السنه الجاي التجسير بزبط معك ،،بس بدها صمت صرم وبكفي تلهي على الانترنت

    • Njoud majali

      ارجوك حاولي تتفرجي حوالكي روحي على المحافظات و شوفي الجوع و العري و الجهل روحي اتفرجي على مدارس الحكومة

    • عادل

      من أول تعليق لكي و انتي نازلة تسحيج؟؟ أي والله ما جرنا لهذي الحال إلا أمثالك العميان؟؟ بكرة ابنك بجوع عمو و بتصيري تبيعي بحالك علشان تأكليه

      • الاء يوسف

        شكرا على تعليقك ..الذي يؤكد بأن اسباب الحركا في الاردن هو الضائقه الاقتصاديه ..والتي سنجو منها بفضل القياده الهاشميه التي حافظت على استقرار الاردن ..ولكم في العارق ابلغ مثل ..الذي يحتوي على اكبر احتياطي نفط في العالم ومع ذلك يعيش اهله تحت خط الانسانيه وللاسف لاجئوون في الاردن ..كل ذلك بفضل القياده الحكيمه في الاردن ..والكمال لله

        • sama

          ضلك احلمي انت. ان شاء الله اان شاء الله. اعملي اشي مفيد بدل الهت على الناس اللي جد بتحاول تغير. والعراق اذا كنت مولودة بفترة الحرب سببها امريكا. كلام غير موزون ولا في اي مجال للصحة. اللاجئين سببه التواطؤ و العمالة للدول الامبريالية متل امريكا. ما جابتلنا غير الدور هي و امثالك

          • الاء يوسف

            امثالك لحالك

        • ﻋﻼء

          ﻗﺪﻳﺶ ﺑﻌﻄﻮﻛﻲ ﻋﺎﻟﻜﻮﻣﻨﺖ? ﺍﻇﻦ ﻛﺜﻴﺮ .ﻭﺍﻧﺘﻲ ﺍﻓﻀﻞ ﻣﺜﺎﻝ ﻋﻠﻰ ﺍﺧﻴﺎﺭﺍﺕ ﺍﻟﻘﻴﺎﺩﻩ ﺍﻟﺨﺎﻃﺌﻪ

    • sama

      شكلك مو عارفة شو بصير بالبلد. اه يمكن انت عايشة بعمان الغربية؟ كل اسبوع في مظاهرات في عمان، الكرك، الطفيلة، و هلأ العقبة. افتحي على قنوات اخبار حقيقية مش التلفزيون الاردني وبس.

      • الاء يوسف

        مش عيب السكنه بعمان الغربيه اولا
        وانا شايفه انو المعارضيين همو المتكسبين ماديا من موضوع المعارضة

        • sama

          هاتي دليل. كلامك ما الو معنى هادا اسمو بلطجة. هاتي دليل انهم عم بكتسبوا ماديا. يعني اذا بدك هادا الاسلوب بقدر احكي انو انت المكتسبة ماديا من الدفاع الاعمى الاواعي ابدا.
          كونك بتحكي انك “شايفة” مو معناتو اه والله كلامها دهب لازم نصدق. هاتي دليل و بعديها بتفرج يا حلوة

  • http://www.facebook.com/sasi.glau Sasi Glau

    والأخ ليش ما جاب سيرة المدام وصفقاتها وازيائها، وللا لأنها قاطعة المي صارت مقدسة عندكم؟

  • http://www.facebook.com/sasi.glau Sasi Glau

    والأخ ليش ما جاب سيرة المدام وصفقاتها وازيائها، وللا لأنها قاطعة المي صارت مقدسة عندكم؟

  • Ahmad Saleh

    انتقاد الملك على منبر حر كحبر أفضل من كل الكلام الذي يقال في مجموعات لا تزيد عن ثلاثة أشخاص، أنا أؤمن بأن كل شعب لديه الحق بل وعليه واجب أن ينتقد حاكمه

    شكرا لك موسى الشقيري، وشكرا لحبر

  • Ahmad Saleh

    انتقاد الملك على منبر حر كحبر أفضل من كل الكلام الذي يقال في مجموعات لا تزيد عن ثلاثة أشخاص، أنا أؤمن بأن كل شعب لديه الحق بل وعليه واجب أن ينتقد حاكمه

    شكرا لك موسى الشقيري، وشكرا لحبر

  • Ben

    Reckless driver indeed… fotna bel 7eit min zamaaaaaan :(

  • Ben

    Reckless driver indeed… fotna bel 7eit min zamaaaaaan :(

  • Saif

    you have a very valid point of view,,,, your Analysis is detailed and right in most of the article, but i can see you’re quite biased to what you want to see “your expectations shapes your results” it’s true….. when you spoke about the picture, and about the achievements in the past 10 years….. few are the countries that developed in the past 10 years…. the whole political, Economical and social structures are in Crises. but in general the king failed to lead this country comparing to his father…

  • Saif

    you have a very valid point of view,,,, your Analysis is detailed and right in most of the article, but i can see you’re quite biased to what you want to see “your expectations shapes your results” it’s true….. when you spoke about the picture, and about the achievements in the past 10 years….. few are the countries that developed in the past 10 years…. the whole political, Economical and social structures are in Crises. but in general the king failed to lead this country comparing to his father…

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=568420617 Hamza Budeiri

    مقال مدوزن..

  • http://www.facebook.com/profile.php?id=568420617 Hamza Budeiri

    مقال مدوزن..

  • أية الموسى

    رائع يا شقيري، كالعادة بتفشيلي غلي بمقالاتك الرائعة.

    • الاء يوسف

      اكيد بفشلك غلقك ……لانك مغلووووووووووووووله

  • أية الموسى

    رائع يا شقيري، كالعادة بتفشيلي غلي بمقالاتك الرائعة.

    • الاء يوسف

      اكيد بفشلك غلقك ……لانك مغلووووووووووووووله

  • 3abdallah al gor3an

    ma3 e7teramy le kateb el ma8al bas had ma8al sa5eef, itha el 6 sayaarat el S ele gedam el 8aser ma5dat 3aglak had akbar daleel 3an so5f 6aree8at al tafkeer, 7adertak bedak el malek yerkab sephia la yerdy el mo3aredeen ele methel 7adretak, feomor ma feha majal wala ne8ash, o el nas mesh gadre tefham eno had malek mesh ra2ees ya3ny ma betla3lak et8aymo o betla3 la ay 7ada , la2eno mo enta ele 7a6aito aw enta5abto men el asas , ta3al shoof be almania el as3ar, o el darayeb o ma te7keely el rawateb 3alyeh la2eny 3ayesh feha o ba3ref kam be36o rawateb , el banzeen 3 ad3af se3er ele 3ena , el 5obez 6 ad3af , el do5an 6 ad3af , el may o el kahraba de3f ele 3ena o lesa bte7ky fe nas mesh gadre et3eesh , o3thorny ana ensan ba8ader throof el nas bas fe omor mesh be 2eed el malek , lama etgoly wa7ad 3a6el 3an el 3amal o bedo ey3eesh sar eshy mesh mante8y , el malek ma wagaf bewejeh ele bedo yet3ab o yakol logmet el 3aish , arjo ta8abol morory o e7taramy

    • عجبي

      طيب يا مسكين شو جابرك تعيش في المانيا…تعال على الاردن ارخصلك وبكفي الامن والامان اللي فيها

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        مسكين … و الايام رح توعيك و الموضوع مش هوشه و مناطحة و شوارعية الموضوع بينفهم بالمنطق و العقل و اذا حكمت عقلك اكثر من جيبتك … رح تفهم هذا المقال

  • 3abdallah al gor3an

    ma3 e7teramy le kateb el ma8al bas had ma8al sa5eef, itha el 6 sayaarat el S ele gedam el 8aser ma5dat 3aglak had akbar daleel 3an so5f 6aree8at al tafkeer, 7adertak bedak el malek yerkab sephia la yerdy el mo3aredeen ele methel 7adretak, feomor ma feha majal wala ne8ash, o el nas mesh gadre tefham eno had malek mesh ra2ees ya3ny ma betla3lak et8aymo o betla3 la ay 7ada , la2eno mo enta ele 7a6aito aw enta5abto men el asas , ta3al shoof be almania el as3ar, o el darayeb o ma te7keely el rawateb 3alyeh la2eny 3ayesh feha o ba3ref kam be36o rawateb , el banzeen 3 ad3af se3er ele 3ena , el 5obez 6 ad3af , el do5an 6 ad3af , el may o el kahraba de3f ele 3ena o lesa bte7ky fe nas mesh gadre et3eesh , o3thorny ana ensan ba8ader throof el nas bas fe omor mesh be 2eed el malek , lama etgoly wa7ad 3a6el 3an el 3amal o bedo ey3eesh sar eshy mesh mante8y , el malek ma wagaf bewejeh ele bedo yet3ab o yakol logmet el 3aish , arjo ta8abol morory o e7taramy

    • عجبي

      طيب يا مسكين شو جابرك تعيش في المانيا…تعال على الاردن ارخصلك وبكفي الامن والامان اللي فيها

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        مسكين … و الايام رح توعيك و الموضوع مش هوشه و مناطحة و شوارعية الموضوع بينفهم بالمنطق و العقل و اذا حكمت عقلك اكثر من جيبتك … رح تفهم هذا المقال

  • Husam Aldahiyat

    Paragraph six has a smaller font size than the rest of the article.

  • http://www.facebook.com/numandina Husam Aldahiyat

    Paragraph six has a smaller font size than the rest of the article.

  • ِِAhed Alkhatib

    . كشخص علمي واكاديمي وباحث, احب ان اتحدث في هذا الموضوع بشكل علمي بحث يرتكز الى علم القيادة ومبادئها. وهنا احب ان اشير الى عدة حقائق موضوعية: 1- ان النمط القيادي لجلالة الملك الراحل يطلق عليه النمط التحويلي (transformational leadershipstyle) والذي يعد ارقى انواع القيادة, ولمن احب الاستزادة يمكنه ان يجد الابحاث في اللغة الانجليزية المنشورة حول ذلك ولمؤلفين اجانب. والانجازات التي حدثت في الاردن وحولته الى صرح علمي وثقافي كبير شواهد لاتحتمل المزاودة. 2- عندما تولى جلالة الملك عبدالله مسؤلية الحكم, قام وبنجاح بمتابعة نهج القيادة التحويلية ولكن بشكل يتناسب مع شخصيته, وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عبقرية خاصة وذلك ان اي شخص لايستطيع ان يقلد الملك الراحل رحمه الله. 3- بقي جلالة الملك عبد الله على تماس مع نبض الشعب وبقي القاسم المشترك للشعب الاردني اتفق من اتفق او اختلف من اختلف مع ذلك. 4- ان المتابع بانصاف لتحركات جلالته يدرك كم وكيف يحاول تسويق الاردن على الساحة الاقليمية والعالمية. 5- اني ادرك وبشكل موضوعي ان السقف الذي يريده الملك اعلى بكثير من امكانية البلد وتطلعات القاعدة الشعبية بما فيها المعارضة. 6- ان جلالة الملك مازال يقود السفينة الاردنية بافتدار في اعتى الظروف التي تعيشها المنطقة العربية والتي اطاحت باعتى الانظمة العربية التقليدية.7- من خلال تجربتي الشخصية, فاننا نعاني في الاردن من رغبة كبيرة من المسؤولين والمدراء المتوسطين في الاردن في مقاومة النمط القيادي التحويلي وهذا من شانه ايجاد احتقانات لدى قطاع عريض من الفئات الشعبية. 8- هذا الراي الذي اميل واطمئن اليه, حفظ الله الاردن ملكا وشعبا وامنا واستقرارا وكل منا عليه واجبه المنطلق من حب هذا البلد الطيب والله الموفق.

    • أحمد سالم السرار

      صرح علمي وثقافي كبير شواهد لاتحتمل المزاودة.

      مشان الله يا اخي انك تزاود. اعطيني من هذه الانجازات

      ولكن بشكل يتناسب مع شخصيته

      بالزبط . هنا مربط الفرس. الاخ يدير البلد وكأنها ملك شخصي .. يعني يجب ان تطوع البلد نغسها لتتناسب مع شخصيتة الملهمة .. كم جونج ال

      وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عبقرية خاصة

      هذه جمل كنا نستخدمها في مواضيع الانشاء في الصف الرابع والخامس مرورا بالسادس ولكن طلب منا بعد ذلك عندما وصلنا للصف السابع بضرورة استخدام عبارات جديدة للابتعاد عن الوقوع في فخ التكرار

      بقي القاسم المشترك للشعب الاردني اتفق من اتفق او اختلف من اختلف
      هذه ما فهمتها.؟ انت تدعي انه قاسم مشترك ثم تعترف بوجود اختلاف. هنالك تناقض واضح

      يحاول تسويق الاردن على الساحة الاقليمية والعالمية

      ابوكي يالصحافة الحكوميه

      • ِAhed Alkhatib

        اشكر
        للسيد احمد سالم السرار الاهتمام
        والمداخلة. واحب ان اؤكد سعة صدري وقبولي للراي الاخر وان كنا نختلف في حيثياته
        فالاختلاف يثري اي نقاش. وكما قلت في تعليقي اني اعتمد المنهح الاكاديمي والعلمي
        في طرح اي راي لامحاباة ولامناكفة في حق احد. ولوتاملت في كلماتي جيدا لما
        وجدت كلمات انشائية من مستوى الصف السادس واني اشكرك على هذا الاطراء. لقد
        تطور الاردن في عهد جلالة الملك الراحل تطورا في كل المجالات فهل تنكر ذلك؟

        اما استمرار النهج القيادي التحويلي في عهد جلالة الملك
        عبد الله, فلابد ان يكون مختلفا فهذه سنة الله في خلقه للاستمرار والتطور. ولو
        تاملت في دول الجوار لرايت ان الحكمة غابت مع غياب النهج القيادي, وتمت ادارة
        الازمات بطريقة ترى بشاعتها من قتل وتدمير ممنهج.

        اني مع الاختلاف بالراي, ولكن فلنقدم اراء ومقترحات
        مفيدة تعبر عن حب البلد والانتماء اليه. فالبلد يبقى المكان الذي يحفظ الجميع. ان
        النقد الحقيقي من شانه ان يعمل على تطوير
        اي منظومة فكرية. واني اقر ان الخلل الذي يعاني منه المواطن يكمن في الدرجة الاولى
        في الادارات المتوسطة, وارجو ان اسمع تعليقات حول هذا الموضوع. واشكرك يااخي مرة
        اخرى.

        • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

          اخي الخطيب اود سماع اثنين من الانجازات الناجحة التي تتحدث عنها و اثريني ببعض النتائج الاقتصادية .. و اذا نجحت في ذلك فستكون ضيفي علىاكبر قلاية امن و امان و اكيد مش حتكون محروقة مزورة

          • الاء يوسف

            ممكن انه احنا ما عنا نفط زي العراق …بس برضوا وضعنا مش متله

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      يدل على عبقرية خاصة .. عبقرية تفتحت في اوروبا و و على طاولات القمار و احتساء المنكر و التمتع بعري الشواطئ الايطالية .. انا احيي هذه العبقرية البرشلونية التي ادت بالوضع المعيشي الاردني الى خارج الملعب

  • ِِAhed Alkhatib

    . كشخص علمي واكاديمي وباحث, احب ان اتحدث في هذا الموضوع بشكل علمي بحث يرتكز الى علم القيادة ومبادئها. وهنا احب ان اشير الى عدة حقائق موضوعية: 1- ان النمط القيادي لجلالة الملك الراحل يطلق عليه النمط التحويلي (transformational leadershipstyle) والذي يعد ارقى انواع القيادة, ولمن احب الاستزادة يمكنه ان يجد الابحاث في اللغة الانجليزية المنشورة حول ذلك ولمؤلفين اجانب. والانجازات التي حدثت في الاردن وحولته الى صرح علمي وثقافي كبير شواهد لاتحتمل المزاودة. 2- عندما تولى جلالة الملك عبدالله مسؤلية الحكم, قام وبنجاح بمتابعة نهج القيادة التحويلية ولكن بشكل يتناسب مع شخصيته, وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عبقرية خاصة وذلك ان اي شخص لايستطيع ان يقلد الملك الراحل رحمه الله. 3- بقي جلالة الملك عبد الله على تماس مع نبض الشعب وبقي القاسم المشترك للشعب الاردني اتفق من اتفق او اختلف من اختلف مع ذلك. 4- ان المتابع بانصاف لتحركات جلالته يدرك كم وكيف يحاول تسويق الاردن على الساحة الاقليمية والعالمية. 5- اني ادرك وبشكل موضوعي ان السقف الذي يريده الملك اعلى بكثير من امكانية البلد وتطلعات القاعدة الشعبية بما فيها المعارضة. 6- ان جلالة الملك مازال يقود السفينة الاردنية بافتدار في اعتى الظروف التي تعيشها المنطقة العربية والتي اطاحت باعتى الانظمة العربية التقليدية.7- من خلال تجربتي الشخصية, فاننا نعاني في الاردن من رغبة كبيرة من المسؤولين والمدراء المتوسطين في الاردن في مقاومة النمط القيادي التحويلي وهذا من شانه ايجاد احتقانات لدى قطاع عريض من الفئات الشعبية. 8- هذا الراي الذي اميل واطمئن اليه, حفظ الله الاردن ملكا وشعبا وامنا واستقرارا وكل منا عليه واجبه المنطلق من حب هذا البلد الطيب والله الموفق.

    • أحمد سالم السرار

      صرح علمي وثقافي كبير شواهد لاتحتمل المزاودة.

      مشان الله يا اخي انك تزاود. اعطيني من هذه الانجازات

      ولكن بشكل يتناسب مع شخصيته

      بالزبط . هنا مربط الفرس. الاخ يدير البلد وكأنها ملك شخصي .. يعني يجب ان تطوع البلد نغسها لتتناسب مع شخصيتة الملهمة .. كم جونج ال

      وهذا ان دل على شيء فانما يدل على عبقرية خاصة

      هذه جمل كنا نستخدمها في مواضيع الانشاء في الصف الرابع والخامس مرورا بالسادس ولكن طلب منا بعد ذلك عندما وصلنا للصف السابع بضرورة استخدام عبارات جديدة للابتعاد عن الوقوع في فخ التكرار

      بقي القاسم المشترك للشعب الاردني اتفق من اتفق او اختلف من اختلف
      هذه ما فهمتها.؟ انت تدعي انه قاسم مشترك ثم تعترف بوجود اختلاف. هنالك تناقض واضح

      يحاول تسويق الاردن على الساحة الاقليمية والعالمية

      ابوكي يالصحافة الحكوميه

      • ِAhed Alkhatib

        اشكر
        للسيد احمد سالم السرار الاهتمام
        والمداخلة. واحب ان اؤكد سعة صدري وقبولي للراي الاخر وان كنا نختلف في حيثياته
        فالاختلاف يثري اي نقاش. وكما قلت في تعليقي اني اعتمد المنهح الاكاديمي والعلمي
        في طرح اي راي لامحاباة ولامناكفة في حق احد. ولوتاملت في كلماتي جيدا لما
        وجدت كلمات انشائية من مستوى الصف السادس واني اشكرك على هذا الاطراء. لقد
        تطور الاردن في عهد جلالة الملك الراحل تطورا في كل المجالات فهل تنكر ذلك؟

        اما استمرار النهج القيادي التحويلي في عهد جلالة الملك
        عبد الله, فلابد ان يكون مختلفا فهذه سنة الله في خلقه للاستمرار والتطور. ولو
        تاملت في دول الجوار لرايت ان الحكمة غابت مع غياب النهج القيادي, وتمت ادارة
        الازمات بطريقة ترى بشاعتها من قتل وتدمير ممنهج.

        اني مع الاختلاف بالراي, ولكن فلنقدم اراء ومقترحات
        مفيدة تعبر عن حب البلد والانتماء اليه. فالبلد يبقى المكان الذي يحفظ الجميع. ان
        النقد الحقيقي من شانه ان يعمل على تطوير
        اي منظومة فكرية. واني اقر ان الخلل الذي يعاني منه المواطن يكمن في الدرجة الاولى
        في الادارات المتوسطة, وارجو ان اسمع تعليقات حول هذا الموضوع. واشكرك يااخي مرة
        اخرى.

        • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

          اخي الخطيب اود سماع اثنين من الانجازات الناجحة التي تتحدث عنها و اثريني ببعض النتائج الاقتصادية .. و اذا نجحت في ذلك فستكون ضيفي علىاكبر قلاية امن و امان و اكيد مش حتكون محروقة مزورة

          • الاء يوسف

            ممكن انه احنا ما عنا نفط زي العراق …بس برضوا وضعنا مش متله

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      يدل على عبقرية خاصة .. عبقرية تفتحت في اوروبا و و على طاولات القمار و احتساء المنكر و التمتع بعري الشواطئ الايطالية .. انا احيي هذه العبقرية البرشلونية التي ادت بالوضع المعيشي الاردني الى خارج الملعب

  • Samawi

    ما أشطرنا بالحكي وتشخيص الموضوع وإذا شخص مثل الشقيري إستلم منصب قيادي لمجموعة أو مؤسسة أظن الكل يتهرب من سؤال كيف ترى قيادتي…. نحن إعتدنا على الاقلام المراوغة في صحافتنا وإعتدنا على أن النقد الموضوعي والتقليدي لن يكون له ضجة مثل النقد البعيد عن الواقع….. في مرحلة هناك ما زالت قاعدة شعبية تؤمن بجلالة الملك كقائد للمرحلة الاصلاحية لا بد أن يوجه هذا السؤال كيف ترى حراكي وليس قيادتي للشارع والنخبة المعارضة التي لا تصلح لتقود عرباية ذرة

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      اخي الاردني .. و اضح من تعليقك غياب الحيادية و العقلانية و استخدام التهكم في غير مو ضعه لاننا في موقف اكبر و اهم من التفكير المنغلق ذو الاتجاه الواحد

  • Samawi

    ما أشطرنا بالحكي وتشخيص الموضوع وإذا شخص مثل الشقيري إستلم منصب قيادي لمجموعة أو مؤسسة أظن الكل يتهرب من سؤال كيف ترى قيادتي…. نحن إعتدنا على الاقلام المراوغة في صحافتنا وإعتدنا على أن النقد الموضوعي والتقليدي لن يكون له ضجة مثل النقد البعيد عن الواقع….. في مرحلة هناك ما زالت قاعدة شعبية تؤمن بجلالة الملك كقائد للمرحلة الاصلاحية لا بد أن يوجه هذا السؤال كيف ترى حراكي وليس قيادتي للشارع والنخبة المعارضة التي لا تصلح لتقود عرباية ذرة

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      اخي الاردني .. و اضح من تعليقك غياب الحيادية و العقلانية و استخدام التهكم في غير مو ضعه لاننا في موقف اكبر و اهم من التفكير المنغلق ذو الاتجاه الواحد

  • أردني

    أنت لا تعرف ولا تعرف انك لا تعرف. كونك تعرف تكتب مقال مرتب وحلو مش معناته انك صح. أنا ما بقلك الوضع عندنا صح أو ١٠٠٪ عندنا فساد وغيره بس جلالة الملك مش كبش فداء حاططلي كل أسباب مشاكلنا عليه..

    الشعب صار يفكر لأنه بقدر يقرأ على تويتر وعلى الفيسبوك والنت صار الكل ضليع ومحل سياسي. صدقوني في كثيييير أبعاد من البعد أو البعدين تبعونكم. بس شاطرين فساد، باعو مؤسسات الدوله، ابصر شو… خلصونا عاد انتم في دولة البعد الجيوبوليتيكي تبعها غيييييير افهموا.. بعدين الملك كل سياسته إنه يعطي سلطات للأشخاص ومش يدير الأمور كلها بنفسه فلا تقعد تحاسب فيه إذا غيره مقصر أو مش كفؤ.. ماشيين على طريق إصلاح بس الشعب بده كل شيء على البارد المستريح كأنه الموضوع بهذه البساطة

  • أردني

    أنت لا تعرف ولا تعرف انك لا تعرف. كونك تعرف تكتب مقال مرتب وحلو مش معناته انك صح. أنا ما بقلك الوضع عندنا صح أو ١٠٠٪ عندنا فساد وغيره بس جلالة الملك مش كبش فداء حاططلي كل أسباب مشاكلنا عليه..

    الشعب صار يفكر لأنه بقدر يقرأ على تويتر وعلى الفيسبوك والنت صار الكل ضليع ومحل سياسي. صدقوني في كثيييير أبعاد من البعد أو البعدين تبعونكم. بس شاطرين فساد، باعو مؤسسات الدوله، ابصر شو… خلصونا عاد انتم في دولة البعد الجيوبوليتيكي تبعها غيييييير افهموا.. بعدين الملك كل سياسته إنه يعطي سلطات للأشخاص ومش يدير الأمور كلها بنفسه فلا تقعد تحاسب فيه إذا غيره مقصر أو مش كفؤ.. ماشيين على طريق إصلاح بس الشعب بده كل شيء على البارد المستريح كأنه الموضوع بهذه البساطة

  • ordoneyeh

    to comment in such a time and try to dig into dirt should keep it to one self…..who does not like the country or how its leading pack your stuff and leave…..have some dignity If you find this country does not stand up to your standards go find it some were else who ever you are other wise respect where you are and be thankful instead of hateful !!!!
    god after all whats happening in the arab world you people are still discussing and look for sick things…..go build yr inside maybe you will live in peace and leave others to live in peace….

    • wake up

      This “love it or leave it” rhetoric is soooooooooooo 2011… and sorry, don’t ask anyone to be thankful for “mediocre standards”, if you’re bar is that low it’s your problem. Maybe YOU should go and live in mozambeeq or somalia and let the ones who want this country fixed fix it.

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      الاردن ليس فندقا تغادره اذا لم تعجبك الخدمه …. انه وطن …

  • ordoneyeh

    to comment in such a time and try to dig into dirt should keep it to one self…..who does not like the country or how its leading pack your stuff and leave…..have some dignity If you find this country does not stand up to your standards go find it some were else who ever you are other wise respect where you are and be thankful instead of hateful !!!!
    god after all whats happening in the arab world you people are still discussing and look for sick things…..go build yr inside maybe you will live in peace and leave others to live in peace….

    • wake up

      This “love it or leave it” rhetoric is soooooooooooo 2011… and sorry, don’t ask anyone to be thankful for “mediocre standards”, if you’re bar is that low it’s your problem. Maybe YOU should go and live in mozambeeq or somalia and let the ones who want this country fixed fix it.

    • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

      الاردن ليس فندقا تغادره اذا لم تعجبك الخدمه …. انه وطن …

  • we want Jordan for Jordanian

    its better for plastinian who sold ahmed yassin and sold everything there land there homes to jwish to go now ….stop it

    • alaa zoubi

      طب اعرف اكتب انجليزي صح بالاول. الحراك الشعبي اردني ولا مش داري بحالك انت. انا اردنية ومع الحكي الكتوب 100% لاني بحب بلدي مش سحيجة لانظمة فاسدة. الاردن مش ملك لرئيس ولا ل”ملك” ولا لعيلة معينة يا متعلم

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        like

  • we want Jordan for Jordanian

    its better for plastinian who sold ahmed yassin and sold everything there land there homes to jwish to go now ….stop it

    • alaa zoubi

      طب اعرف اكتب انجليزي صح بالاول. الحراك الشعبي اردني ولا مش داري بحالك انت. انا اردنية ومع الحكي الكتوب 100% لاني بحب بلدي مش سحيجة لانظمة فاسدة. الاردن مش ملك لرئيس ولا ل”ملك” ولا لعيلة معينة يا متعلم

      • http://www.facebook.com/profile.php?id=601362556 Mohad Abu Zooz

        like

  • Maha

    بالعربي البهائمي يا موسى ما حدا بلوم الراعي اذا ما قدر يقود قطيع كلاب لانهم كلاب ….الحراك و غيره من المعرقلين اللي عنا عضّيين رجل الفرس عشان يلومو غباء الخيال! بدنا نعمل حياة سياسية وانتخابات بتنطولنا بالمقطاعة، مثلا الاخوان المسلمين بقاطعوا و بعدين ببيعوا باصات من الاصوات للمرشحين الفاسدين و بسمسروا عليهم وبحكولك انتخابات مش نزيهة، اكيد مش نزيهة انتوا ادرى الناس. اعطيني حل او مخطط او اي شكل من اشكال النقد البناء صدر عن المعارضة؟ منافيستو ليبرالي او يساري او اخونجي فيه اشي غير الردح ؟ شباب ليبرالي دارس جامعات برا و مش عارف يقيس الاردن وين كانت و وين صارت بموضوعية ونسبية عالمية بس المهم كلو عندو تويتر ولابس فارسيتي ونازل مظاهرة تعواي عالفاضي. يا اخي ضلك لزق بوسترات بالبلد ليخلص الورق شو استفدنا منك ؟ويا ريتكوا لامين زبالة المظاهرات والمشاريع “الفنية” وبتتسابقوا تعملوا شير عالفيسبوك لصورة عامل النظافة وتلوموا الملك والحكومة لانه المجرود مكسور

    شوفلك قواد يقودك انت ورفاقك ورفيقاتك وخلي القائد المفدى لل99% من الشعب اللي عاجبيتهم قيادته
    وللي رح ينطلي ويقول احنا شعب مش خواريف …الخروف بنتج صوف و حليب و لحم و شحم و زبل مفيد للتربة بينما الكلب يا بنبح يا بعض واذا مش مربى احسنلك تستغني عنه
    الملافظ سعد….بعرف بس بلبقلكوش

    • http://www.7iber.com 7iber

      هل بالإمكان إعادة نشر التعليق بدون الشتائم واللغة المسيئة؟ نحن نرحب بكل الأفكار ونشجع الحوار لكن نرجو الابتعاد عن استخدام الشتائم والهجوم الشخصي

      • Maha

        على راسي …شيلو كلمة قواد. اسماء الحيوانات استخدمت كصورة تشبيهية وامثال من وحي تراثنا الرعوي الاردني. انا بحب الكلاب (عنا اثنين اسمهم لوز وسكر) والخرفان كمان حاشى اسيئلهم بس لكل مخلوق اطباع وغاية في الخليقة

        كلمة قواد اسم فاعل لطيف مقارنة مع المفردات اللي بستعملوها المعارضة في الشوارع بمباركة “قياداتهم” الرائعة مثل محادين والشقيري وبني ارشيد و غيروه

        • lara swais

          بتحبي الكلاب؟ واضح :)

  • http://www.facebook.com/rahaf.abodoha Rahaf Abo Doha via Facebook

    i could ala’ ,,, i don’t what might the problem be in ur case

  • http://www.facebook.com/alsallal Ala’ Alsallal via Facebook

    Strange, I can open it now too. Could you try this link too pls? http://ar.ammannet.net/news/171279#.UFcGIY1mT1E

  • معتز

    كلام واقعي وصحيح 100%

  • معتز

    كلام واقعي وصحيح 100%

  • Rami(fukDaCops)

    Respect !! well said !! man you just said some of the most used points in my arguments over this issue ,,,, keep the GREAT work

  • Rami(fukDaCops)

    Respect !! well said !! man you just said some of the most used points in my arguments over this issue ,,,, keep the GREAT work

  • معاذ

    مقال إشي مرتب
    واضح إنو الملك, لنكون متواضعين بمقولاتنا, ليس جادا على الإطلاق في ما تسمى بعملية الإصلاح
    عكلٍ هو فقد الإحترام من قبل شعبه وهذه أكبر علامات سقوط النظام

    و الإسلاميين خرجو فما تكيفوش عتعليقي يا أعداء العلم والعقلانية والتسامح والتعايش السلمي
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • معاذ

    مقال إشي مرتب
    واضح إنو الملك, لنكون متواضعين بمقولاتنا, ليس جادا على الإطلاق في ما تسمى بعملية الإصلاح
    عكلٍ هو فقد الإحترام من قبل شعبه وهذه أكبر علامات سقوط النظام

    و الإسلاميين خرجو فما تكيفوش عتعليقي يا أعداء العلم والعقلانية والتسامح والتعايش السلمي
    و السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • http://www.7iber.com 7iber

    هل بالإمكان إعادة نشر التعليق بدون الشتائم واللغة المسيئة؟ نحن نرحب بكل الأفكار ونشجع الحوار لكن نرجو الابتعاد عن استخدام الشتائم والهجوم الشخصي

  • Maha

    على راسي …شيلو كلمة قواد. اسماء الحيوانات استخدمت كصورة تشبيهية وامثال من وحي تراثنا الرعوي الاردني. انا بحب الكلاب (عنا اثنين اسمهم لوز وسكر) والخرفان كمان حاشى اسيئلهم بس لكل مخلوق اطباع وغاية في الخليقة

    كلمة قواد اسم فاعل لطيف مقارنة مع المفردات اللي بستعملوها المعارضة في الشوارع بمباركة “قياداتهم” الرائعة مثل محادين والشقيري وبني ارشيد و غيروه

  • lara swais

    بتحبي الكلاب؟ واضح :)