محاضرات اقتصادية، معارض فنية، ورقص برازيلي في عمّان هذا الأسبوع

powerofwords

هذا الأسبوع يستضيف ملتقى شومان الثقافي الخبير الاقتصادي الدكتور خالد الوزني في محاضرة بعنوان “الاقتصاد الأردني بين يدي البرلمان الجديد”، يوم الإثنين في مؤسسة عبد الحميد شومان في جبل عمّان، كما تستضيف مؤسسة طلال أبو غزالة المدير العام لمنظمة التجارة العالمية باسكال لامي للحديث عن مستقبل التجارة العالمية، في كلية الملك عبدالله الثاني لتكنولوجيا المعلومات في الجامعة الأردنية.

pascal lamy

دارة الفنون تقدم يوم الثلاثاء عرض أفلام ونقاش مع الناقد والكاتب يزن الأشقر لاستكشاف ‫الاستخدامات التاريخيّة المختلفة للرموز والنصوص اللغويّة في السينما، وتقديم نماذج بصرية مختلفة من مرافقة للصورة السينمائيّة وكبديل لها، والترابط ما بين اللغة والصورة من حيث التلقي، ابتداءً من السينما الصامتة مروراً بالسينما التجريبيّة وحتى التجاريّة.‬

هذه الجلسة تأتي في سياق المعرض الفني “قوة الكلمة” المستمر في دارة الفنون حتى نهاية الشهر الحالي، والذي يشمل ‫أعمال فنيّة مختارة من مجموعة خالد شومان الخاصّة تقدّم نظرة على فنانين من مختلف الأجيال، يجمعهم، بطريقة أو بأخرى، استعمال النص في هذه الأعمال‬.

يفتتح في غاليري جاكرندا يوم الثلاثاء معرض “قوارب ورقية” للفنان العراقي محمد الشمري، يتطرق فيه لموضوع الهجرة التي كانت القوارب أول وسائلها. الشمري نفسه كان قد هاجر من العراق إلى الولايات المتحدة بعد الحرب. عرضت أعماله الفنية في عدة دول في الشرق الأوسط وأوروبا وفي الولايات المتحدة.

مساء اليوم، الأحد، يقدم مقهى جدل الثقافي في جبل اللويبدة عرضاً للكابويرا، وهو فن برازيلي ‫يجمع بين الرقص والقتال. بدأ في إفريقيا، ثم نُقل وتطوّر في البرازيل بواسطة الأفارقة المستعبدين من قبل سلطة الإحتلال البرتغالي في القرن السابع عشر‬. ‫تعتبر الكابويرا مصدر فخر للبرازيليين وتشكل إحدى أبرز أوجه التراث الثقافي للبرازيل.‬

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها الكثير، راجعوا مفكرة حبر.