مهرجان الفيلم العربي، موسيقى محلية في بارغوز، والمزيد هذا الأسبوع

Ismail (1)

ينطلق في الهيئة الملكية للأفلام يوم السبت مهرجان الفيلم العربي في دورته الثالثة، ويستمر لمدة أسبوع يقدّم خلالها أفلام روائية من الأردن ومصر والمغرب ولبنان وفلسطين والجزائر وسوريا. الافتتاح يوم السبت سيكون مع فيلم “اسماعيل” من إخراج نورا الشريف وبحضور المنتج عبد السلام العقاد والممثل خالد الغويري. الفيلم مستوحى من يوم في حياة الفنان الفلسطيني الراحل إسماعيل شموط (1930- 2006)، يحكي الفيلم قصة شاب فلسطيني يكافح ليعيل أبويه بعد تهجيرهم إلى أحد مخيمات اللاجئين عام ١٩٤٨من قبل القوات الإسرائيلية. على الرغم من حياته البائسة وظروفه الصعبة، يتمسك بحلمه بالسفر إلى روما ليتعلم الرسم هناك. (السبت الساعة ٩:٣٠ مساءً)

يتبع عرض “إسماعيل” عرض الفيلم الأردني الروائي الطويل “على مد البصر” للمخرج أصيل منصور بحضور المخرج والممثل خالد الغويري. (السبت الساعة ١٠)

Bargosهذا الأسبوع يستمر مقهى بارغوز بتقديم عروض مميزة لفرق موسيقية محلية في الهواء الطلق بعد الإفطار. من الألحان العمّانية التي تجمع ما بين الجاز والموسيقى العربية من فرقة زمن الزعتر (الإثنين)، إلى الأغاني المحببة لفرقة أوتوستراد (الأربعاء)، وعرض يحيي الموروث الموسيقي الآلاتي للمنطقة العربية والشرق الأوسط مع فرقة جذور (الجمعة)، إلى حفل لفرقة “بلوزة وبنطلون” حديثة التأسيس (السبت).

بإمكانكم أيضاً الاستماع إلى جذور وبلوزة وبنطلون في عرض يقدّمه مشروع “بلا فيش” في مكتب خرابيش في شارع الرينبو. الدعوة عامة لكن يجب حجز مقعد لأن المكان لا يتسع سوى لخمسين شخص (الأربعاء الساعة 9:30).

تقدم سينما الرينبو هذا الأسبوع عروضاً يومية لفيلم “لمّا شفتك” للكاتبة والمخرجة أن ماري جاسر. أحداث الفيلم تدور في الأردن عام 1967 وتتبع قصة أم وابنها ذي الحادية عشر من العمر اضطروا للجوء للأردن من فلسطين بعد النكسة. حاز الفيلم على إعجاب النقّاد وعلى العديد من الجوائز عالمياً. (الإثنين – الخميس، 9:30 و11:30 مساءً)

لتفاصيل هذه الفعاليات وغيرها تابعوا مفكرة حبر. ولا تنسوا أن ترسلوا لنا أية فعاليات فاتتنا على culture[at]7iber[dot]com