أصوات أردنية حرة 19-2-2010

الجمعة 19 شباط 2010

,بقلم: حبر

في غياب  مجلس النواب , و في الوجود العربي على شبكة الإنترنت … يكتب المدونين الأردنين الذين  سلطت حبر ضوئها عليهم في هذا الرصد.

ففي مقال منع من النشر يكتب الصحفي “باتر وردم” على مدونته عن مجلس النواب الغائب بعنوان “من يفتقد مجلس النواب؟”، والتي يتعجب فيها من الذين يتحسرون على مجلس النواب الغائب مؤخراً في ظل صدور العديد من القرارات الحكومية وخصوصاً تلك الاقتصادية، باعتبار أن على مجلس النواب حماية المواطن ومصلحته. ولكن يقول “باتر”: “هذا قد يكون صحيحا في حالة مجلس نواب يضع المصلحة العامة نصب أعينه ولكن الحقيقة المزعجة هي أن مجلس النواب السابق، بأغلبية أعضائه وليس كلهم من أجل الإنصاف كان عبئاً على الحياة السياسية والاقتصاد والموازنة العامة ولولا القرار الملكي السليم بحل المجلس لكانت الأوضاع أشد سوءاً الآن. من الأفضل أن يتم التركيز الآن ليس على التباكي على مجلس نواب ثبت فشله بكل المعايير والأدلة، بل على استغلال الفرصة المتاحة حاليا لتعديل قانون الإنتخاب وممارسة عملية تصويت حضارية ومسؤولة يمكن لها، في حال غياب التدخلات في النتائج أن تفرز مجلس نواب قادرا بشكل فعلي على تمثيل الشعب الأردني، والتركيز على دعم وسائل الإعلام لتصبح المنبر البديل والأكثر مسؤولية في مراقبة السياسات العامة ونقدها وتقديم البدائل عنها من خلال حوار وطني يعتمد على المعلومة والبدائل وليس الشعارات والنقد العدمي.”

من جانب آخر، ينشر “محمد مدّاح” بعض الحقائق عن استخدام الانترنت في العالم العربي في مدونة “ستارت أب ارابيا”. من المثير للاهتمام أن هناك 56 مليون مستخدم انترنت في الوطن العربي، الذي لا يتجاوز 17%، بالاضافة إلى أن المحتوى العربي على شبكة الانترنت لا يتجاوز 1%. لكن يتوقع ازدياد عدد مستخدمي الانترنت في الشرق الاوسط وشمال افريقيا بنسبة 50% في خلال السنوات الثلاثة القادمة ليصبح 82 مليون مستخدم في عام 2013.

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية