"منى سعودي تهدي سان جون بيرس "قصيدة اعتدال

الثلاثاء 23 شباط 2010

بقلم: ريما صيفي

الصور من مها عمرو

Mouna Soudi remembering Darwish

لماذا تهجر الطيور عشها… تهرب الروح من جسدها …و كيف تضيق البلاد بأهلها …عمان ان كنت قد حملت أحزاني و حضنتني…كيف ابتعدت عنك بنت حجرك و ساحرته ….منى سعودي تعود لمدينتها …لتريها أنها ان غابت فهي بسحر حجارتها فيها …ربما كتبت حكايتها على الحجر ….لتحفر بأغواره أساها وخيبة أصابتها فكرهت أن تبقى غاضبة …فتعود لتهدي عمان رسائل شوق في قصيدة اعتدال .

منى سعودي النحات والشاعر تعود لعمان لتخبرنا عن” قصيدة اعتدال” لسان جون بيرس مصدر الهام هذه المجموعة . فتخبرنا سعودي بخطوط تهيؤنا لما ستكون عليه المنحوتات فتحكي لنا الزوايا و الانحنات كيف أن  “بذار الله تمضي لكي تنضم في البحر الى علق البحر و طبقات مائه البنفسجية ” وكيف “ينهض فينا نشيد لم يعرف منبعه ولن يكون له مصب في الموت ” فتكون “لحظة اعتدال بين الأرض والانسان” تأخذنا سعودي في رحلة الانسان والخلق.

ربما غيب الموت الأحبة لكن الوفاء يبقى في بنت عمان الأصيلة منى السعودي تشتاق لدرويش وتهديه منحوتة يكون فيها تلك الروح التي طالما كانت منبعا خصبا للوحاتها ومنحوتاتها.

أذكر عندما كنت فتاة أتهيأ لتقديم امتحان الدرجة الأولى في اللغة الفرنسية ، مقالة في منهاج الامتحان عن المركز العالم العربي في باريس وصورة لتمثال يتوسط ساحته وتلك النحاتة الاردنية العربية العالمية منى سعودي . كم ملأتني تلك الأسطر القليلة عنها وصورة التمثال المهيب فخرا وأملا بمستقبل لفتيات واعدات قدوتهن من حفرت في الصخر مجدا لبلدها.

ذهبت بشوق وارتباك فتاة الأمس تبحث عمن سبق وألهمها علها تجدد الأمل بامرأة اليوم.  وكانت منى سعودي على وعدها فها هي بعد أربعين عاما قضتها تحفر الروح وقصص الأرض عشقها وأحلام الأنسان في الصخر تخطط وتصمم قصصا أخرى ترويها الحجارة بشغف العاشق. نعم لقد وجدت ما بحثت عنه فقد أخبرتنا منى السعودي بهذا المجموعة أن العشق دائم وإن كان مشواره صعب.

منى لقد اشتاقت عمان لك وياليتها تكن سكننا حميما لإبداعات أكثر.

Mouna Song for Equinox

other works for mouna

يستمر عرض مجموعة منى سعودي “قصيدة اعتدال” في غاليري جاكراندا جبل عمان  8-28شباط

 لتصلك أبرز المقالات والتقارير اشترك/ي بنشرة حبر البريدية

Our Newsletter القائمة البريدية